رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيان عاجل من الجيش السوداني بشأن انتهاكات الدعم السريع

نشر
الأمصار

قال الجيش السوداني الأربعاء، إنه يواصل عمليات التمشيط لبؤر وتمركزات المليشيا المتمردة بمنطقة العاصمة المركزية، مضيفا، أنه كبد المليشيا المتمردة بمنطقة العشرة عدد من القتلى والجرجى وتدمير ٤ عربات قتالية.

وأكد الناطق باسم الجيش في بيان، أن عناصر من المليشيا المتمردة اشتبكت مع قوات الجيش المرتكزة بكبري الدباسين بأبو آدم التي تصدت لهم واجبرتهم على الإنسحاب ودمرت لهم ٥ عربات واستلمت ٣ عربات قتالية وعدد من القتلى والجرحى.

وأضاف، استهدفت المليشيا المتمردة مواطنين تجمعوا لتحية قواتنا في العزوزاب وود عجيب بطائرة مسيرة، مما أدى إلى استشهاد ١٤ وإصابة  ١٥ من المدنيين، وتابع، تواصل قواتنا توجيه الضربات الجوية على مواقع تحشدات العدو بمختلف  المناطق مع استمرار الرصد والمتابعة.

 

الأمم المتحدة تدعو إلى وقف فوري للعمليات العسكرية في السودان

 

دعت بعثة الأمم المتحدة في السودان (يونتاميس)، اليوم الأربعاء، جميع الأطراف العسكرية في جنوب كردفان إلى وقف العمليات العسكرية فورا.

وحثّت البعثة الأممية، في بيان لها "جميع القوات المعنية على وقف العمليات العسكرية على الفور من أجل تهدئة الوضع ومنع توسع الصراع"، داعيةً إلى استئناف المفاوضات.

وأعربت "يونيتامس" عن قلقها إزاء التطورات الجديدة في جنوب كردفان، مشيرة إلى أنها "تذكّر جميع الأطراف بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان، بضمان سلامة جميع المدنيين".

وفي ذات السياق، بعد مرور نحو 3 شهور على اندلاع الحرب، تكبّد "السودان" خسائر فادحة بلغت، حسب تقديرات مُراقبين، أكثر من إجمالي الناتج المحلي للبلاد خلال عام بأكمله.

وتشمل الخسائر حجم الإنفاق العسكري الهائل ودمار البنية التحتية وآلاف المنشآت، وما تكبّدته مختلف الأنشطة الاقتصادية.

ووفق تقديرات غير رسمية فإن تكلفة الحرب بلغت نحو نصف مليار دولار يومياً في المتوسط، أي 45 مليار دولار خلال 3 شهور هي عمر الحرب حتى الآن، وأكدت البيانات أن الخسائر فادحة جدا ولا تقدر بثمن في بعض المجالات.

صادرات وواردات السودان:

وفي المقابل، دحض بعض خبراء الاقتصاد هذه التقديرات، قائلين إن صادرات وواردات السودان في أحسن أحوالها لم تصل إلى 5 مليارات دولار سنوياً في وقت لا يتجاوز فيه متوسط الناتج المحلي الإجمالي 30 مليار دولار.

 

حرب السودان

وقال إن الآثار الاقتصادية للحرب تتمثل في تدمير البنية التحتية، وتدمير القطاع الصناعي، وانكماش النمو، وفقدان الوظائف.