رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هنري كيسنجر يجتمع مع كبير الدبلوماسيين الصينيين في بكين

نشر
هنرى كيسنجر
هنرى كيسنجر

أعلن كبير الدبلوماسيين الصينيين وانج يي، خلال اجتماعه مع وزير الخارجية الأمريكي الأسبق الزائر هنري كيسنجر في بكين اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة بحاجة إلى "حكمة دبلوماسية على غرار كيسنجر" في سياساتها تجاه الصين، مع تراجع العلاقات الثنائية إلى أدني مستوياتها تاريخيا.

وأعرب وانج، مدير مكتب لجنة الشؤون الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، عن تقديره لدور الدبلوماسي الأمريكي الأسبق لاضطلاعه "بدور لا بديل له" في تعزيز التفاهم المتبادل بين البلدين، واصفا كيسنجر بأنه "صديق قديم"، بحسب الموقع الرسمي لشبكة "يو إس نيوز" الأمريكية. 

وخلال الاجتماع، أكد وانج أن "السياسات الأمريكية تجاه الصين تتطلب حكمة دبلوماسية على غرار كيسنجر وشجاعة سياسية على غرار نيكسون".

وأضاف كيسنجر إنه سيكون من "المستحيل" محاولة إصلاح الصين، بل ومن المستحيل تطويق الصين واحتوائها.

وأشار وانج إلى إنه يتعين على الولايات المتحدة أن تنأى بنفسها عن "الأنشطة الانفصالية لاستقلال تايوان" إذا كانت تأمل في الاستقرار عبر مضيق تايوان.

وكان كيسنجر، البالغ من العمر 100 عام، قد وصل إلى الصين أمس الثلاثاء في زيارة مفاجئة، وأعلنت واشنطن إنها كانت على علم بزيارته، إلا أنه لم يكن يتصرف نيابة عن الحكومة الأمريكية. 

وأمس، اجتمع كيسنجر بوزير الدفاع الصيني لي شانج فو، وأكد خلال اللقاء أنه "يجب على الولايات المتحدة والصين القضاء على سوء التفاهم ، والتعايش السلمي ، وتجنب المواجهة".

 

أخبار أخرى…

رئيس برلمان القرم: الوضع في منطقة الحريق بميدان التدريب العسكري تحت السيطرة

أكد رئيس برلمان القرم الموالي لموسكو، فلاديمير قسطنطينوف، أن الوضع في منطقة نشوب الحريق بميدان التدريب العسكرية بمنطقة "كيروفسكي" بشبه جزيرة القرم تحت السيطرة. 

وصباح اليوم، أعلن رئيس جمهورية القرم الموالى لموسكو، سيرجى أكسينوف، أن سلطات القرم تخطط لأجلاء مؤقت لأكثر من ألفي شخص بسبب حريق اندلع في ميدان للتدريب العسكري بمنطقة "كيروفسكي" بشرق شبه الجزيرة.

وأوضح قسطنطينوف، اليوم الأربعاء، أن إزالة آثار الحريق ستستغرق يوما أو يومين وبعدها سيتمكن سكان القرى المجاورة لمنطقة الحريق من العودة إلى منازلهم، لافتا إلى أن الوضع في المنطقة تحت السيطرة، وفقا لما ذكرته قناة "روسيا 24" التلفزيونية.