رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. المنفي والدبيبة يبحثان تطورات الأوضاع السياسية المحلية والإقليمية

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بحث رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة بمقر مجلس الوزراء تطورات الأوضاع السياسية المحلية والإقليمية.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس المجلس أن اللقاء تناول الجهود المحلية لإجراء الانتخابات والتنسيق مع الدول الإقليمية المهتمة بالملف الليبي، لتوحيد الجهود الدولية لدعم ليبيا في إجراء الانتخابات وفق قوانين عادلة ونزيهة.

وخلال الاجتماع، تم التأكيد على التعاون الإيجابي بين كافة مؤسسات الدولة لنجاح عمل اللجنة المشكلة من المجلس الرئاسي لتنظيم الإنفاق العام وتعزيز الشفافية.

اللجنة العسكرية المشتركة (5 + 5) تجتمع بباريس بحضور الحداد والناظوري

وفي سياق منفصل، استضافت العاصمة الفرنسية باريس يومي الأثنين والثلاثاء  17 ، و 18 يوليو الجاري اجتماعات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5) بحضور الفريق أول " محمد الحداد " و الفريق أول  " عبد الرزاق الناظوري".

 وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان لها اليوم الثلاثاء ( إن هذه الاجتماعات تمحورت حول المؤسسة العسكرية ، وإرساء الاستقرار في البلاد ، مع الحرص على احترام السيادة الليبية احتراما كاملا ).

وحسب البيان فان هذه الاجتماعات تندرج ضمن دعم فرنسا للحوار بين الجهات الفاعلة الأمنية في ليبيا وللأعمال التي تحققت في اطار مجموعة العمل الأمنية التي تشارك في رئاستها الأمم المتحدة وفق البيان .

 وقال بيان الخارجية الفرنسية الذي نشرته سفارتها لدى ليبيا عبر موقعها بتويتر ( تواصل فرنسا دعمها للأمم المتحدة وللحركية الأمنية التي تحشد من جميع الجهات الفاعلة الليبية والتي تحرص إلى تكوين وحدات مشتركة بغية إرساء الامن على الحدود الليبية والتصدي للإرهاب والتدخلات الاجنبية المزعزعة للاستقرار.

 وأشارت الوزارة في بيانها إلى أنها ستجري متابعة لهذه الأعمال في اطار مجموعات العمل الأمنية التي تشارك رئاستها الأمم المتحدة والتي ستعقد قريبا بمدينة بنغازي يوم 25 يوليو 2023.

أخبار أخرى.. 

فرونتكس: 140% ارتفاعا بأعداد المهاجرين من ليبيا وشمال إفريقيا

أظهرت بيانات صادرة عن وكالة الحدود الأوروبية وخفر السواحل (فرونتكس) قفزة في أعداد المهاجرين غير الشرعيين الذين انطلقوا من ليبيا وسواحل شمال أفريقيا صوب أوروبا بنسبة  140% في العام 2023  مقارنة بالعام الماضي، في معدل هو الأعلى منذ العام 2017 تقريبا.

وأوضح التقرير الصادر الثلاثاء: «مسار منتصف البحر المتوسط ما زال هو المسار الأكثر نشاطا للمهاجرين صوب الاتحاد الأوروبي هذا العام، مع تنفيذ أكثر من 66 ألف عملية رصد خلال الأشهر الستة الأولى من 2023. هذا المسار مسؤول عن واحد من كل محاولتي دخول غير شرعية إلى الاتحاد الأوروبي».