رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب والكاميرون يوقعان مذكرة تفاهم في مجال الأرصاد الجوية وعلم المناخ

نشر
المغرب
المغرب

وقع وزير التجهيز والماء المغربي، نزار بركة، ووزير النقل الكاميروني، جون إرنيست نغال بيبيهي، الثلاثاء بالعاصمة المغربية الرباط، مذكرة تفاهم تتعلق بالنهوض بأنشطة التعاون في مجال الأرصاد الجوية وعلم المناخ.

وعقب التوقيع، أكد بركة، في تصريحات صحفية، أن مذكرة التفاهم تكتسب أهمية خاصة بالنسبة للمغرب والكاميرون، وتهدف أساسًا إلى تعزيز العلاقات الثنائية في مجال الأرصاد الجوية، في ظل سياق تطبعه التغيرات المناخية.

وأشار إلى أن هذا الاتفاق سيتيح فهمًا أمثل للتطورات المستقبلية، والمساهمة في تطوير أنظمة الإنذار المبكر؛ بهدف الاستجابة للظواهر المناخية القصوى على نحو أفضل، مبرزًا أنه سيشمل أيضًا تطوير الأنظمة المعلوماتية وأنظمة المعايرة، بهدف الحصول على توقعات أكثر دقة والاستجابة لتطلعات السكان والقطاعات النشيطة في مجال الأرصاد الجوية.

وأكد بركة إن الأرصاد الجوية تقوم بدور مهم في مجالات التنبؤات واستباق الظواهر الجوية القصوى، خاصة أن المغرب يتأثر بالتغيرات المناخية، لاسيما الإجهاد المائي، موضحا أن الإنذار المناخي، سيشكل أداة مهمة لإعداد السياسات العمومية لمواجهة المخاطر المرتبطة بالظواهر المناخية القصوى.

من الجانب الأخر، أشاد الوزير الكاميروني بالتوقيع على مذكرة التفاهم التي تأتي تتويجًا لأربع سنوات من المناقشات واللقاءات المثمرة بين البلدين في مجال الأرصاد الجوية وعلم المناخ.

وأوضح أن "التوقيع على مذكرة التفاهم هذه يأتي في إطار التعبير عن الرغبة في تطوير التعاون الثنائي، خاصة في ما يتصل بمجال الأرصاد الجوية وعلم المناخ".

وقال إن أفريقيا تعاني كثيرًا من تداعيات التغيرات المناخية التي تؤثر سلبًا على التنمية المستدامة في القارة، داعيًا إلى تزود المصالح المختصة بالأرصاد الجوية بالتجهيزات والخبرات، التي تتيح لها إصدار النشرات الإنذارية الاستباقية بشكل يساعد المسؤولين على اتخاذ الإجراءات السريعة والمناسبة.

وتشير مذكرة التفاهم، إلى مرحلة جديدة في علاقات التعاون بين البلدين، حول توقعات الأحوال الجوية وعلم المناخ، وأنظمة الرصد وترشيدها، ومعايرة أدوات وأنظمة المعلومات والتواصل، وقواعد البيانات وتقوية القدرات.

 

أخبار أخرى…

وزيرة الاقتصاد والمالية المغربية تلتقي الدبلوماسيين

نظمت وزارة الاقتصاد والمالية المغربية، بشراكة مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، الثلاثاء بالرباط، لقاء مع التمثيليات الدبلوماسية بالمغرب، وذلك في إطار الاستعدادات للاجتماعات السنوية للبنك وصندوق النقد الدوليين المقرر عقدها في أكتوبر 2023 بمراكش.