رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرة الاقتصاد والمالية المغربية تلتقي الدبلوماسيين

نشر
الأمصار

نظمت وزارة الاقتصاد والمالية المغربية، بشراكة مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، الثلاثاء بالرباط، لقاء مع التمثيليات الدبلوماسية بالمغرب، وذلك في إطار الاستعدادات للاجتماعات السنوية للبنك وصندوق النقد الدوليين المقرر عقدها في أكتوبر 2023 بمراكش.

وأوضحت وزارة الاقتصاد والمالية، في بيان لها، أن هذا اللقاء، الذي ترأسته الوزيرة نادية فتاح، يهدف إلى “إطلاع الممثلين الدبلوماسيين على التدابير الذي وضعها المغرب من أجل استقبال المشاركين في هذا الحدث الدولي في أفضل الظروف”، مضيفة أن اللقاء عرف مشاركة السفير مدير التشريفات بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

وأشار البيان إلى أن “وزيرة الاقتصاد والمالية جددت، في كلمتها، التأكيد على افتخار المغرب باستضافة هذا الحدث، كما ذكرت بأهمية المغرب كبلد يقع في مفترق الطرق بين إفريقيا وأوروبا وبقية العالم، وكأرض للحوار ولاستضافة التظاهرات الدولية الكبرى”.

وشددت الوزيرة على “تسخير المغرب لكافة الإمكانيات المتاحة لإنجاح هذا الحدث، الذي يمثل عودة الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي إلى إفريقيا بعد 50 عاما”، مؤكدة في الوقت ذاته “أهمية المناظرات التي ستجرى خلال هذه الاجتماعات في سياق دولي أصبح فيه من الضروري أكثر من أي وقت مضى تعزيز التعاون والحوار”، كما أشارت إلى “مساهمة المغرب في إثراء النقاش حول العديد من المواضيع الاقتصادية والبيئية والاجتماعية”.

وأوضحت وزارة الاقتصاد والمالية أن “هذا اللقاء يندرج ضمن سلسلة من اللقاءات المقررة التي تهدف إلى إعلام وإشراك مختلف الأطراف المعنية بهذه التظاهرة الدولية”.

يذكر أنه من المتوقع حضور ما يقرب من 14000 مشارك (رفيع المستوى) في هذه الاجتماعات السنوية، بما في ذلك وزراء الاقتصاد والمالية ومحافظو البنوك المركزية للدول الأعضاء في المؤسستين الدوليتين، البالغ عددها 189 دولة، فضلاً عن ممثلي المجتمع المدني، والقطاع الخاص ووسائل الإعلام الدولية والمجال الأكاديمي.

أخبار أخرى.. 

المغرب يقرر التصدي لاستنزاف الفرشات المائية بتشييد 200 سد تلي جديد

أقر نزار بركة، وزير التجهيز والماء بالمغرب، بوجود استنزاف كبير للفرشة المائية بسبب الاستغلال المفرط الذي تعاني منه، مبرزا أن الحكومة تتجه لدعم الجهات من أجل تشييد 200 سد تلي وصغير جديد بهدف تعزيز الفرشة المائية وتطعيمها.

وقال بركة في رده على مداخلات النواب في الجلسة السنوية لتقييم السياسات العمومية التي خصصت لمناقشة تقرير المجموعة الموضوعاتية حول “السياسة المائية”، اليوم الثلاثاء، إن الوزارة تعمل على تسريع “وتيرة إنجاز برنامج تشاركي مع الجهات، وبناء 129 سدا تليا، والعمل على تسريع وتيرة الإنجاز”، كاشفا أن عملية إنجاز العديد من السدود انطلقت.