رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هجوم روسي.. دوي انفجارات في مقاطعة أوديسا الأوكرانية

نشر
الأمصار

أعلنت وسائل إعلام أوكرانية، فجر اليوم الأربعاء، أنه تم سماع دوي انفجار في مدينة أوديسا.

وقال حاكم المنطقة  أوليه كيبر، إن أنظمة الدفاع الجوي انخرطت في الساعات الأولى من صباح الأربعاء في صد هجوم جوي روسي لليوم الثاني على التوالي في ميناء أوديسا بجنوب أوكرانيا.

وأضاف كيبر على تطبيق "تيليجرام" "لا تقتربوا من النوافذ، ولا تطلقوا النار أو تُظهروا عمل قوات الدفاع الجوي".

وتعرض الجزء الشرقي من أوكرانيا للتنبيهات بشأن غارات جوية بدأت بعد منتصف ليل الأربعاء بوقت قصير.

وأعلنت السلطات الأوكرانية، حالة الإنذار الجوي في كييف و8 مقاطعات في شمال وشرق أوكرانيا، وفقًا للخريطة الإلكترونية لوزارة التحول الرقمي في البلاد.

مبعوث روسيا للشرق الأوسط وإفريقيا يرحب بقمة القاهرة لدول جوار السودان

ميخائيل بوجدانوف،

ميخائيل بوجدانوف، المبعوث الخاص للرئيس الروسي

التقى السفير نزيه النجاري، سفير مصر في موسكو بميخائيل بوجدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي، المبعوث الخاص للرئيس بوتين للشرق الأوسط وأفريقيا. 

واستعرض اللقاء الاستعدادات الجارية لعقد قمة روسيا - أفريقيا والتي تستضيفها مدينة سان بطرسبرج الروسية يومي 27 و28 يوليو الجاري.

وخلال اللقاء، تم بحث تطورات الوضع في السودان، حيث أعرب بوجدانوف عن ترحيبه بالجهود المصرية على هذا الصعيد، وخاصة نتائج قمة دول جوار السودان التي عقدت في القاهرة يوم 13 يوليو الجاري، آملًا استعادة السلام والاستقرار في السودان.

وبحثا الجانبان عدد من قضايا المنطقة منها التطورات في فلسطين وليبيا وذلك في إطار التنسيق القائم بين البلدين حول مختلف القضايا الإقليمية.

وقال مسؤول أوروبي كبير، اليوم الثلاثاء، إن الاتحاد الأوروبي ما زال يأمل في إقناع روسيا بالعودة إلى اتفاق تصدير الحبوب في البحر الأسود مع أوكرانيا، ويعمل على إيجاد حل مع الوسطاء، تركيا والأمم المتحدة.

وحسب صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية، وقال المسؤول الكبير الذي لم يذكر اسمه، “نطلب من روسيا إعادة النظر في الموضوع، تركيا والأمم المتحدة يحظيان بدعمنا الكامل، لكن الأمر لهما أن يعيدوا التفاوض ويضعوا شروط عودة روسيا إلى هذه الصفقة”.

وأضاف أن “هناك جهودا موازية جارية لتصدير المزيد من الحبوب الأوكرانية برا إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي”.

واعترض المزارعون في دول الاتحاد الأوروبي المتاخمة لأوكرانيا على الواردات الأوكرانية الرخيصة التي تؤدي إلى خفض الأسعار في الداخل.