رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قمة جزائرية صينية في بيكين لتعزيز العلاقات وبحث عضوية بريكس

نشر
الأمصار

استقبل الرئيس الصيني شي جين بينج، نظيره الجزائري عبدالمجيد تبون، اليوم الثلاثاء بقصر الشعب في العاصمة الصينية بيكين، لتعزيز العلاقات بين البلدين، والتي في مقدمتها التعاون الاقتصادي والتجاري بين بيكين والجزائر.

وخلال اللقاء عقد الرئيسين جلسة مباحثات ثنائية، تبعتها جلسة موسعة بحضور وفدي البلدين، تضمنت استعراض دعم الصين طلب الجزائر الانضمام إلى منظمة بريكس، ومنظمة شنجهاي.

ومن جانبه، أكد الرئيس الصيني، حرص بلاده على مواصلة تعزيز علاقات الصداقة المتجذرة مع الجزائر، فيما قال الرئيس الجزائري إن زيارته إلى الصين، تأتي بعد توقيع البلدين على اتفاقيات هامة تؤطر علاقات تاريخية بين الجزائر والصين.

الجزائر تسعى لعضوية مجموعة بريكس الاقتصادية

وتركزت المحادثات سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية، في مختلف المجالات، ولاسيما الاقتصاد، والتجارة، والصناعة، والطاقة، والتكنولوجيا، بالإضافة إلى المستجدات الإقليمية والدولية.

زيارة الرئيس الجزائري إلى الصين، تأتي عقب أسابيع قليلة من زيارته إلى روسيا للمشاركة في منتدى سان بطرسبورج ولقائه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والتي أعرب خلالها عن رغبة الجزائر في الانضمام إلى مجموعة بريكس.

وبحسب بيان صادر عن الرئاسة الجزائرية، فإن هذه الزيارة تأتي تلبية لدعوة الرئيس الصيني شى جين بينج، وتدخل في إطار تعزيز العلاقات المتينة والمتجذرة، وتقوية التعاون الاقتصادي بين الشعبين الصديقين الجزائري والصيني.

وبدأ الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون اليوم الاثنين زيارة رسمية إلى الصين تمتد لخمسة أيام كاملة بدعوة من نظيره الصيني شي جينبينغ وذلك بعد فترة وجيزة من زيارته المثيرة للجدل إلى روسيا، فيما ينظر الغرب بقلق إلى تنامي العلاقات بين الجزائر وكلّ من موسكو وبكين.وذكرت القناة الصينية "سي جي تي إن" أن الرئيس الجزائري وصل إلى مطار العاصمة بكين الدولي في زيارة تأتي بعد توقيع الجزائر والصين في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي اتفاقية إستراتيجية مدتها خمس سنوات لتعزيز الاتصالات والعلاقات الثنائية.

وتأتي الزيارة قبيل نحو شهر من انعقاد قمة "بريكس" بجنوب أفريقيا حيث يبدي الرئيس الجزائري اهتماما بالانضمام إلى هذه المنظمة التي تضم إلى جانب روسيا والصين وجنوب أفريقيا كلا من البرازيل والهند.

و"تدخل الزيارة في إطار تعزيز العلاقات المتينة والمتجذرة وتقوية التعاون الاقتصادي بين الشعبين الجزائري والصيني"، وفق بيان الرئاسة الجزائرية.