رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن تندد بانسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية

نشر
الأمصار

نددت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، اليوم الاثنين، بانسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية، واصفة إياه بأنه «عمل وحشي».

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية «فرانس برس»، مساء الاثنين، قالت «غرينفيلد» للصحفيين: «في وقت تمارس روسيا ألعابا سياسية، فإن أناسا فعليين سيعانون»، متهمة موسكو بـ«احتجاز الإنسانية رهينة».

وفي وقت سابق، وصفت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين، قرار روسيا بتعليق اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود بأنه «خطوة أنانية»، مضيفة أن الاتحاد الأوروبي سيواصل العمل لضمان الأمن الغذائي للدول الفقيرة.

وقالت روسيا إنها أوقفت المشاركة في اتفاق تاريخي توسطت فيه الأمم المتحدة؛ يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، بعد ساعات من إعلان موسكو أن أوكرانيا هاجمت جسر القرم.

وجاء إعلان القرار الروسي على لسان المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، في مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين، مضيفًا أن روسيا ستعود إلى الاتفاق بعد تلبية مطالبها.

وفيما ندد الاتحاد الأوروبي بالقرار الروسي، أبدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ثقته برغبة نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في استمرار اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية.

وقال أردوغان: «أعتقد أنه على رغم تصريحات (الاثنين)، صديقي السيد بوتين يريد الاستمرار في الاتفاق الذي يتيح تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، وتم التوصل إليه العام الماضي برعاية تركيا والأمم المتحدة».

وأتاح الاتفاق الذي تمّ تمديده مرتين منذ ذلك الحين، تصدير أكثر من 32 مليار طن من الحبوب عبر الموانئ الأوكرانية، على رغم العملية الروسي التي بدأت اعتبارا من فبراير 2022.

وسبق لبوتين أن لوّح مرارا بالانسحاب من هذا الاتفاق، على خلفية عدم الايفاء بالالتزامات المتعلقة بروسيا فيه.

اخبار اخرى….

توقف الحركة بجسر شبه جزيرة القرم بسبب انفجارات جديدة

الأمصار

أعلنت السلطات الروسية، اليوم الإثنين، وقف الحركة على جسر شبه جزيرة القرم، بسبب حادث طارئ.

وذكرت وسائل إعلام أوكرانية، أنه سمع دوي انفجارات قرب جسر شبه جزيرة القرم.

وكانت شنت أوكرانيا أعنف هجوم بطائرة بدون طيار على ميناء سيفاستوبول البحري الذي تم ضمه لشبه جزيرة القرم منذ شهرين.

تم التقاط مقطع فيديو في اللحظة التي هاجمت فيها طائرة بدون طيار من طراز كاميكازي سطحية المدينة في الساعات الأولى من يوم 16 يوليو ، على بعد 100 ياردة من إحداث فوضى عارمة.