رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أردوغان يعلن رفض بلاده الخروج من سوريا

نشر
 الرئيس التركي، رجب
الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، رفض بلاده الخروج من شمالي سوريا.

جاء ذلك، خلال مؤتمرٍ صحفي عقده أردوغان في مطار أتاتورك بإسطنبول قبل توجّهه إلى السعودية.

وخلال اللقاء، أكّد أردوغان أنه "لا يعارض لقاء نظيره السوري بشار الأسد"، مشددا : "نحن لا نغلق الأبواب في التواصل مع الجانب السوري، هناك الآلية الرباعية أنشأت تعمل وأيضاً نحن لسنا منغلقين على مسألة اللقاء مع بشار الأسد، من الممكن أن نلتقي".

كما اعتبر أردوغان أن "كل القضية هي موقفهم ومقاربتهم منّا وبخصوصنا"، مشيرا إلى أنه: "الآن مع الأسف، الأسد في سوريا يريد أن تخرج تركيا من الشمال السوري، وهذا الأمر غير ممكن".

وقال: "أننا هناك نحارب الإرهاب، ونحارب الإرهابيين عند حدودنا، يعني طالما أن هؤلاء الإرهابيين عند حدودنا، كيف نخرج من هناك؟"، مشددا في الوقت ذاته على أن "هناك تهديدات متواصلة لتركيا من هناك. هل من الممكن أن يستخدم الكلام نفسه بحق دول أخرى؟ كلا لا يستطيع".

واختتم أردوغان كلمته : “نحن نبحث عن مقاربة عادلة، وبعد العثور على هذه المقاربة العادلة يمكن أن نتجاوز هذه المسألة وكل المسائل”.

وكان الرئيس السوري بشار الأسد اشترط للقاء أردوغان، انسحاب القوات التركية من كامل الأراضي السورية، والتوقف عن دعم الإرهاب.

 

أخبار أخرى…

روسيا تحذر من حوادث جوية فوق سماء سوريا بسبب اختراق طائرات التحالف

أعلن الجيش الروسي، أن الطائرات الحربية التابعة للتحالف الدولي -بقيادة الولايات المتحدة- خرقت الأجواء السورية في منطقة "التنف" 3 مرات، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقال أوليج جورينوف نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة في سوريا التابع للجيش الروسي: "إن طائرتين مقاتلتين من طراز "إف-16" تابعتين للتحالف الدولي وطائرة تجسس من طراز "إم سي-12 دبليو" انتهكت المجال الجوي السوري في منطقة "التنف" التي تمر عبرها الطرق الجوية الدولية، 3 مرات، خلال اليوم الماضي"، بحسب ما نقلته وكالة أنباء "تاس" الروسية .

وكشف جورينوف أنه تم الإبلاغ عن 12 انتهاكًا آخر لبروتوكولات عدم التنازع، مرتبطة برحلات قامت بها طائرات بدون طيار تابعة للتحالف الدولي في الأجواء السورية، خلال الـ24 ساعة الماضية، محذرا من أن مثل هذه التصرفات تهدد بوقوع حوادث جوية للطائرات المدنية.