رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس العراقي يستقبل القائم بأعمال سفارة الفاتيكان

نشر
الأمصار

أوضح رئيس الجمهورية العراقية عبد اللطيف جمال رشيد، للقائم بأعمال سفارة دولة الفاتيكان لدى العراق الأب تشارلز لاوانغا سونا، اليوم الإثنين، أن سحب المرسوم جاء لتصحيح وضع دستوري.

وذكرت رئاسة الجمهورية، في بيان، إن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل في قصر بغداد، القائم بأعمال سفارة دولة الفاتيكان لدى العراق الأب تشارلز لاوانغا سونا".

وأضاف البيان، أن "الرئيس استعرض دواعي سحب المرسوم الجمهوري رقم (147) لسنة 2013، حيث أكد أن سحب المرسوم الجمهوري ليس من شأنه المساس بالوضع الديني أو القانوني بالكاردينال لويس ساكو كونه معيناً من قبل الكرسي البابوي بطريركاً للكنيسة الكلدانية في العراق والعالم".

وأوضح رئيس الجمهورية، أن "سحب المرسوم جاء لتصحيح وضع دستوري إذ صدر المرسوم المذكور دون سند دستوري أو قانوني، فضلاً عن مطالبة رؤساء كنائس وطوائف أخرى لإصدار مراسيم جمهورية مماثلة".

وأكد أن "البطريرك لويس ساكو يحظى باحترام وتقدير رئاسة الجمهورية باعتباره بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم".

ومن جانبه، أكد القائم بأعمال سفارة الفاتيكان في بغداد الأب تشارلز لاوانغا سونا، أن "السفارة ليست لديها أية ملاحظات على إجراءات رئاسة الجمهورية".

أخبار  متعلقة..

الرئيس العراقي يهنئ الصابئة المندائيين بمناسبة حلول رأس السنة.

هنأ الرئيس العراقي الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد في تغريدة على حسابه في تويتر، اليوم الاثنين، الصابئة المندائيين بمناسبة حلول رأس السنة المندائية.

وكتب في تغريدة على حسابه في تويتر: أحر التهاني إلى  أبناء شعبنا من الصابئة المندائيين بمناسبة حلول رأس السنة المندائية.

وتابع الرئيس العراقي، ‏تمنياتنا لهم حيثما كانوا بعام سعيد يرفلون به بالخير والتوفيق والنجاح وان بلدنا الذي يزخر بالتنوع يتطلع لأن نسهم كلنا في مسيرة البناء والاعمار وترسيخ السلام في عراق الجميع.

وهنأ رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الأحد، المكون الصابئي بالعيد الكبير (دهوا ربا).

وقال رئيس الوزراء العراقي في تغريدة: "أطيب التهاني، وأخلص التبريكات نبعثها إلى أبناء شعبنا من المكوّن الصابئي بمناسبة احتفالاتهم بالعيد الكبير (دهوا ربا)، الذي يوافق عيد رأس السنة المندائية".

وأضاف، "نتمنى لهم سنةً سعيدةً وهم يحتفلون في وطنهم، العراق العظيم، الذي يفتخر بهذا التنوّع التاريخي والحضاري لجميع مكوّناته الأصيلة التي أسهمت، وما زالت تسهم، في بنائه وارتقائه".

وفي وقت سابق، نفت شركة تسويق النفط "سومو"، الأحد، تأثر إنتاج النفط باتفاق العراق مع إيران بشأن الغاز.