رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. 5 قتلى و17 مصابًا في قصف على أم درمان

نشر
الأمصار

قتل 5 أشخاص على الأقل وأصيب 17، في قصف جديد طال منطقة أمبدة بمدينة أم درمان غربي الخرطوم، الأحد.

وقد استهدف القصف مناطق سكنية مأهولة، مما أدى إلى دمار واسع في عدد من البيوت والمنشآت، وفقا لما ذكره شهود عيان لموقع “سكاي نيوز عربية”.

وخلال الأيام العشر الماضية، تكثفت عمليات القصف الجوي والأرضي في عدد من مناطق العاصمة، خصوصا الأحياء الجنوبية والغربية من مدينتي الخرطوم وأم درمان، مما أدى إلى سقوط أكثر من 60 قتيلا من بينهم 9 من أسرة واحدة، بحسب بيانات مجمعة صادرة عن لجان حقوقية وشبابية في أحياء مدن العاصمة الثلاثة، الخرطوم وأم درمان والخرطوم بحري.

وبحسب بيان صادر عن لجنة "محامو الطوارئ"، فإن قصفا جويا استهدف أحياء أمبدة أدى إلى مقتل أكثر من 20 شخصا وإصابة العشرات، وأكد البيان كذلك مقتل 9 أشخاص بحي الشعبية وسط مدينة الخرطوم بحري.

وبحسب ما ذكرته لجان شبابية في حي العشرة وأحياء أخرى جنوبي الخرطوم مقتل 12 شخصا على الأقل منذ السبت، بسبب القصف الجوي والمدفعي، وقتل أكثر من 15 مدنيا كذلك في مناطق الخرطوم بحري وشرق النيل.

ومنذ بدء الحرب منتصف أبريل الماضي، يتبادل طرفا الصراع في السودان، الجيش وميليشيا الدعم السريع، التهم بقصف المدنيين، في ظل فشل الهدن السابقة في وقف المعارك.

الشرطة السودانية تنفي انحياز قوات الاحتياطي المركزي إلى الدعم السريع

ومن ناحية أخرى، نفت الشرطة السودانية ادعاءات الدعم السريع بانحياز قوات الاحتياطي المركزي لها.

وذكر المكتب للشرطة السودانية في بيان له " تداولت بعض الوسائط خبرًا مفاده تمرد قوات الإحتياطي المركزي القطاع (28) الضعين بولاية شرق دارفور وانضمامها لمليشيات الدعم السريع المتمردة  حيث تضمن الخبر صورة لضابط شرطة يرتدي رتبة (مقدم شرطة) بالزي الخاص بقوات الاحتياطي المركزي منتحلًا صفة قائد المعسكر.

توضح رئاسة قوات الشرطة الآتي:

-  الصورة المتداولة لرائد شرطة يتبع لإحدى الإدارات العامة والمتخصصة بولاية شرق دارفور وليس له صله بقوات الاحتياطي المركزي ويخضع للتحقيق بسبب ارتكابه لعدد من المخالفات وفقًا لقانون شرطة السودان.

- الضابط المذكور قام بالتأثير على بعض الأفراد من القوة مما ترتب عليه خروجهم من المعسكر وفق تقديراتهم الشخصية.