رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأرصاد المصرية تحذر من تصاعد في درجات الحرارة والرطوبة

نشر
الأمصار

كشفت الأرصاد الجوية المصرية، عن استمرار ارتفاع درجات الحرارة ، اعتبارا من غد الاثنين وحتى السبت المقبل.

حيث يسود طقس معتدل صباحا، وشديد الحرارة مشمس نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد ، حار رطب على السواحل الشمالية ، شديدة الحرارة على سيناء وجنوب الصعيد ، ومعتدل على كافة أنحاء البلاد ليلا.

وقالت الأرصاد: ارتفاع معدلات الرطوبة والذي يزيد من الشعور بحرارة الطقس بقيم تتراوح بين 2 إلي 3 درجات مئوية، بالإضافة إلى التعرض لأشعة الشمس المباشرة يزيد أيضا من شعورنا بحرارة الجو.

وكانت سبق وحذرت من ارتفاع في درجات الحرارة على كافة أنحاء البلاد منذ الخميس الماضي.. حيث تجاوزت الحرارة حاجز الـ 40 على بعض المحافظات، وتستمر في الارتفاع. 

وقدمت الأرصاد للمواطنين مجموعة من النصائح أهمها الإكثار من تناول السوائل الباردة والمياه، مع ارتداء الملابس القطنية والفضفاضة، وارتداء غطاء للرأس أثناء الخروج ساعة الذروة فى درجات الحرارة، والتواجد فى أماكن جيدة التهوية .

ووجهت الأرصاد لقائدي المركبات تحذيرا من شبورة مائية تتركز على الطرق و تتسبب في ضعف الرؤية، مطالبين بالحذر أثناء القيادة على الطرق المؤدية إلى القاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية والشرقية، ومن وإلى الطرق المؤدية من وإلى المسطحات المائية.. 

تشهد نشاط الرياح الشمالية الغربية على شواطئ مسطح البحر المتوسط ( مطروح -الضبعه -العلمين - الإسكندرية -بلطيم - دمياط)، مما يعمل على اضطراب فى حركة الملاحة البحرية، وارتفاع الموج  من ٢ إلى ٣ متر، فيما يعاني البحر الأحمر من اضطراب في نشاط الملاحة البحرية ويصل ارتفاع الأمواج الي مترين.

وفيما يلي بيان درجات الحرارة من الإثنين حتى السبت المقبل:

بيان بدرجات الحرارة
بيان بدرجات الحرارة

الانقلاب الصيفي

يُذكر أن الانقلاب الصيفي هذا العام 2023م حدث عند الساعة (5:59) مساءً بتوقيت القاهرة الصيفي الأربعاء 21 يونية، ويبلغ طول فصل الصيف هذا العام 93 يوماً و 13 ساعة 52 دقيقة.

والشمس تدور في مدار ظاهري بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التي تظهر ثابتة في السماء، ويعرف هذا المدار بدائرة البروج ويميل مستوى دائرة البروج مع مستوى دائرة الاستواء السماوي بزاوية، قدرها 23 درجة و 27 دقيقة وهي الزاوية نفسها التي يميل بها محور دوران الكرة الأرضية عن العمودي على مستوى مدارها، ونتيجة لدوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها بهذه الزاوية تحدث الفصول الأربعة.