رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريطانيا تنضم إلى اتفاقية تجارية عبر المحيط الهادي

نشر
الأمصار

وقعت بريطانيا رسميا، اليوم الأحد، على معاهدة للانضمام إلى اتفاقية تجارية رئيسية عبر المحيط الهادي لتصبح أول دولة جديدة تنضم إليها منذ إنشائها في 2018 وتفتح الطريق أمام الأعضاء للنظر في طلبات أخرى منها طلبات من الصين وتايوان.

وجاء التوقيع في إطار اجتماع للجنة الاتفاقية الشاملة والتقدمية للشراكة عبر المحيط الهادي يعقد في نيوزيلندا، وفقا لموقع "سكاي نيوز عربية" الإخباري.

وسيجتمع وزراء من الدول الأعضاء في وقت لاحق اليوم لمناقشة مجموعة من الموضوعات منها كيفية المضي قدما في الطلبات الجديدة ومراجعة الاتفاقية نفسها.

وقالت وزيرة الأعمال والتجارة البريطانية كيمي بادينوك في مراسم التوقيع إن بلادها سعيدة بأن تصبح العضو الجديد بالمعاهدة.

وأضافت "هذه اتفاقية حديثة وطموحة وعضويتنا في هذا التكتل المثير للاهتمام والرائع والمتطلع للمستقبل دليل على أن أبواب المملكة المتحدة مفتوحة للتجارة".

ولا يزال يتعين تصديق الحكومة البريطانية على الاتفاقية.

وستصبح بريطانيا العضو الثاني عشر في الاتفاقية التي تخفض الحواجز التجارية، إذ أن بريطانيا تتطلع إلى تعميق العلاقات في المحيط الهادي بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي عام 2020.

وتقدمت الصين وتايوان وأوكرانيا وكوستاريكا وأوروجواي بطلبات للانضمام إلى الاتفاقية.

أخبار أخرى..

اليابان تعلن سقوط صاروخ كوريا الشمالية الباليستي

أعلن حرس الحدود الياباني، اليوم الأربعاء، سقوط الصاروخ الباليستي الذي أطلقته كوريا الشمالية باتجاه بحر الصين الشرقي، بعد أن كان يحلق في السماء، حسب نبأ عاجل لقناة “العربية”.

وكان مجلس الوزراء الياباني أدان منذ قليل، عملية إطلاق كوريا الشمالية لصاروخها الأخير، مؤكدًا أنه يمثل استفزازًا خطيرًا وانتهاكًا لقرارات الأمم المتحدة.

وأضاف أنه حتى الآن لم يتم الإبلاغ عن خسائر بسبب الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية فجر اليوم الأربعاء، مشيرًا إلى أن طوكيو تقدمت باحتجاج شديد اللهجة عبر القنوات الدبلوماسية الصينية ضد كوريا الشمالية.

من جانبها، كشفت هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الكورية الجنوبية اليوم الأربعاء أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخًا باليستيًا طويل المدى تجاه البحر الشرقي وسط توترات ناجمة من اتهامات بيونج يانج لعمليات طائرات التجسس الأمريكية في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وحسب وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية، قالت هيئة الأركان المشتركة إنها رصدت عملية الإطلاق، مضيفة أن الجيش يجري تحليلًا مفصلًا عن الصاروخ والمسافة التي قطعها، وكان آخر إطلاق لصاروخ كوري شمالي قد تم في يوم 15 يونيو الماضي.

وفي سياق أخر، ذكرت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، أن الرعايا الكوريين الجنوبيين مازالوا آمنين، في مدينة "روستوف-أون-دون" جنوب روسيا، بعد تمرد مسلح، من قبل مجموعة المرتزقة الروسية الخاصة "فاجنر"، ضد الجيش الروسي.