رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المركز الروسي للمصالحة يسجل 14 انتهاكا لبروتوكولات تجنب الصدام في سوريا

نشر
الأمصار

أكد المركز الروسي للمصالحة، أن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، خرق بروتوكولات تجنب الصدام في سوريا 14 مرة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقال نائب رئيس مركز المصالحة الروسي، أوليج جورينوف، في بيان، اليوم السبت، إنه "خلال اليوم جرى 14 حالة انتهاك لبروتوكولات تجنب الصدام المؤرخة في 9 ديسمبر 2019، تتعلق بتحليق طائرات مُسيرة لم يتم التنسيق بينها وبين الجانب الروسي من قبل ما يسمى بالتحالف الدولي لمكافحة الإرهاب بقيادة الولايات المتحدة"، وفقا لما أوردته وكالة سبوتنيك الروسية.


وأضاف أن "طائرتين مقاتلتين من طراز "تايفون" وطائرتين من طراز "رافال" وطائرة مُسيرة "إم كيو 1 سي" اخترقت الأجواء في منطقة التنف التي تمر عبرها الخطوط الجوية الدولية".

البنتاغون: ندرس خيارات للرد عسكريًا على روسيا في سوريا

كشف مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن بلاده تدرس خيارات للرد على الاستفزازات الروسية للقوات الأمريكية في سوريا، معرباً عن قلقه من تنامي العلاقات بين روسيا وإيران ونظام أسد.

وصرّح المسؤول لمراسلي البنتاغون أن الولايات المتحدة تدرس عدداً من الخيارات العسكرية لمواجهة العدوان الروسي المتزايد في سماء سوريا، الأمر الذي أدى إلى تعقيد الجهود لضرب زعيم تنظيم داعش في نهاية الأسبوع الماضي، بحسب ما نقلت وكالة "أسوشيتد برس".

ورفض الإفصاح عن الخيارات بالتفصيل لكنه قال إن الولايات المتحدة لن تتنازل عن أي منطقة وستواصل الطيران في الجزء الغربي من سوريا في مهام ضد تنظيم داعش.

وأوضح المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، أن النشاط العسكري الروسي، الذي تصاعدت وتيرته وعدوانه منذ آذار/ مارس الماضي ، ينبع من تنامي التعاون والتنسيق بين موسكو وطهران وحكومة ميليشيا أسد لمحاولة الضغط على الولايات المتحدة لمغادرة سوريا.

ووفق ما ذكر المسؤول العسكري، فإن روسيا مدينة بالفضل لإيران لدعمها في الحرب على أوكرانيا، وإن طهران تريد خروج الولايات المتحدة من سوريا حتى تتمكن بسهولة أكبر من نقل المساعدات الفتاكة إلى ميليشيا حزب الله اللبناني وتهديد إسرائيل. 

وقال إن الولايات المتحدة شهدت مزيداً من التعاون والتخطيط وتبادل المعلومات الاستخباراتية بين قادة روس وآخرين من ميليشيا فيلق القدس الإيراني متوسطي المستوى في سوريا، للضغط على الولايات المتحدة لسحب القوات من سوريا.