رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق وتنمية الاستثمار.. نوافذ جديدة لتحرير الاقتصاد واستراتيجية طموحة لتعزيز المشروعات

نشر
الأمصار

لا يزال تعزيز قطاع التنمية الاستثمارية، هو الشغل الشاغل لدى الحكومة العراقية، بجميع أجهزتها، ضمن الرؤية الاستراتيجية الراهنة، والتي تستهدف خلق مناخ أكثر جاهزية لاحتضان المشروعات الكبرى التي تصب في صالح تنمية القطاع الاقتصادي في العراق.

 

وزارة التجارة العراقية، أعلنت في ذلك السياق، أمس السبت، إطلاق عملية تحديث بيانات العوائل للبطاقة التموينية الالكترونية لمناطق الكرخ في بغداد.

 

وقال وزير التجارة العراقي، اثير الغريري في بيان، أن "مشروع البطاقة التموينية الالكترونية الذي بدأت به وزارة التجارة وبخطوات عملية ومتسارعة في محافظات النجف والمثنى ودهوك وكركوك وكربلاء واليوم في بغداد بجانب الكرخ والايام القادمة في جانب الرصافة وتباعا ببقية المحافظات ، والذي سيضمن السيطرة على المال العام وانشاء قاعدة بيانات رصينة ودقيقة مع تحديد الفئات المستحقة ،واتاحة معرفة المواد المجهزة كما ونوعا ، وتقليل الجهد والحد من المراجعات والتعامل الورقي الروتيني في عمليات النقل والشطر والاضافة ضمن تطبيق الكتروني بسيط على الهاتف المحمول".

 

وتابع أن "هذا الانجاز يحسب للحكومة ولوزارة التجارة للتحول من نظام كلاسيكي يعود لخمسة وثلاثون عاما الى نظام الكتروني حديث ومتطور وبجهود استثنائية من موظفي وزارة التجارة من خلال استمرارهم بالدوام لساعات بعد منتصف الليل لانجاز عمليات الطبع وتهيئة البيانات باقل من المدة المرسومة لانجاز هذا المشروع".

 

وتابع: "بدأنا اليوم بمناطق الكرخ بطبع مايزيد عن مليون 200 الف بطاقة مع استمرار عملية الطبع وبخطوات سريعة وبالصراع مع الزمن مع فتح 83 مركز للتحديث بالاضافة الى مواقع المفوضية بالانتخابات"، داعيا "المواطنين الى التعاون مع اجهزة وزارة التجارة ومراجعة مراكز التحديث لغرض تحديث بياناتهم مع جلب مستمسكاتهم من البطاقة الموحدة او القيد الالكتروني خدمة للصالح العام".

 

 

كركوك تكشف عن مشاريع حيوية واستراتيجية ضمن موازنة 2023

 

بدوره، كشف محافظ كركوك بالعراق، راكان سعيد الجبوري، أمس السبت، عن تفاصيل الخطة الخدمية المعدة للعام الحالي بعد إقرار موازنة 2023، وفيما أكد أنها ستضم مشاريع حيوية واستراتيجية شملت جميع الوحدات الإدارية للمحافظة وفق معايير محددة، رجح إنجاز 90 % من مشاريع قانون الدعم الطارئ نهاية العام الجاري.

 

وقال الجبوري، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن" المحافظة وضعت خطة لعام 2023 تتضمن مجموعة من المشاريع الاستراتيجية والمشاريع التي تخص الخدمات البلدية والكهرباء والطرق والجسور وقطاعات أخرى"، مبينا، أن" التخصيصات المالية للوحدات الإدارية وزعت بحسب النسبة السكانية والحاجة للمشاريع".

 

وأكد، أن" أهم مشاريع خطة عام 2023 هو مشروع إكمال مستشفى جراحة القلب، وإنشاء مستشفى 25 سريرا في ناحية التون كوبري، فضلاً عن إكمال تطوير طريق كركوك- السليمانية، وطريق كركوك- الفتحة، إضافة إلى تطوير الطريق الحولي من مجسر تازة إلى مقر قيادة العمليات".

 

"الاتصالات العراقية" تستنفر كوادرها لإصلاح 6 قطاعات بمسارات رئيسية

 

فيما أوضحت وزارة الاتصالات العراقية، السبت، سبب ضعف خدمة الإنترنت بعدد من المناطق، مؤكدة استنفار الجهود لإصلاح 6 قطوعات. 

 

وقال المتحدث باسم وزارة الاتصالات عمر عبدالرزاق لوكالة الأنباء العراقية (واع)  إن "الكوادر الفنية للوزارة تستنفر جهودها لاصلاح 6 قطوعات تعرضت لها مسارات رئيسية في شبكة الالياف الضوئية".

 

وفي وقت سابق، شارك رئيس مجلس الوزراء العراقي السيد محمد شياع السوداني، مساء اليوم السبت، بالمهرجان السنوي المقام في الذكرى 103 لثورة العشرين، الذي تقيمه عشيرة الظوالم في محافظة المثنى.

 

وألقى سيادته كلمة في المهرجان أثنى فيها على المواقف الوطنية والإنسانية لمختلف عشائر المحافظة، مثمناً الدور الاجتماعي المهم الذي تضطلع به، وامتدادها القيمي للمراحل التاريخية المحورية التي مرّت بها نضالات الشعب العراقي في التحرر من الاستعمار.

 

وكان قد التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي السيد محمد شياع السوداني، أعضاء مجلس النوّاب عن محافظة المثنى، وذلك خلال زيارته إلى المحافظة التي وصلها صباح السبت.

 

وجرى خلال اللقاء استعراض الواقع الخدمي والمعيشي، والفرص الاستثمارية المتاحة التي تساعد في النهوض بالمحافظة، وتقديم الخدمات لأبنائها.

 

وشهد اللقاء التأكيد على أهمية تضافر الجهود بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، من أجل تكامل العمل بروح الفريق الواحد في مواجهة مختلف التحديات التي تواجه العراق، فضلاً عن دعم جهود الحكومة في تنفيذ أولوية مكافحة الفقر لاسيما في المدن الأشد فقراً ومنها مدن وأقضية محافظة المثنى، عبر تنشيط الاقتصاد بمختلف مستوياته وقطاعاته.

 

 

"المركزي العراقي" يعلن ارتفاع الاحتياطي النقدي إلى 113 مليار دولار

 

وفي السياق ذاته، كان أعلن البنك المركزي العراقي، السبت، مجموعة فرص وتحديات أمام الاقتصاد العراقي، فيما أعلن ارتفاع حجم الدين الداخلي إلى نحو 70 تريليون دينار، وحجم الاحتياطات الأجنبية إلى 113 مليار دولار.

 

وقال نائب محافظ البنك المركزي، عمار خلف، في كلمة له خلال المؤتمر السنوي السادس للمالية والخدمات المصرفية،: إن "البنك المركزي العراقي له دور أساسي في الاستقرار المالي والاقتصادي، إذ شهد هذا العام تغيرات كثيرة وعديدة للمساهمة نحو تحقيق الاستقرار في العراق".

 

وأضاف خلف، أن "هناك فرصاً كثيرة أمام الاقتصاد العراقي والبنك المركزي والوزارات كافة والقطاع الخاص، منها نمو الناتج المحلي الإجمالي وتحقق فائض في قانون الموازنة العامة تأثراً بأسعار النفط العالمية، وارتفاعاً في حجم الودائع والائتمان بشكل عام، وكذلك ارتفاع الاحتياطات الأجنبية إلى 113 مليار دولار".