رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس وزراء الهند يُغادر الإمارات وولي عهد أبوظبي في وداعه

نشر
مودي يُغادر الإمارات
مودي يُغادر الإمارات

غادر رئيس الوزراء الهندي، "ناريندرا مودي"، دولة الإمارات، مساء اليوم السبت، متوجهًا إلى نيودلهي، في أعقاب زيارة مُثمرة، عبرت عن عمق علاقات البلدين وشهدت توقيع اتفاقيات ومذكرات تعاون.

وكان في وداعه لدى مغادرته مطار الرئاسة في أبوظبي، الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، وخلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية.

جاء ذلك بعد زيارة رسمية أجرى خلالها مباحثات مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات وعدد من المسؤولين.

زيارة مُهمة ومُثمرة:

وقال مودي في تغريدة عبر تويتر: "ختام زيارة مثمرة لدولة الإمارات. تعمل دولنا معًا على العديد من القضايا التي تهدف إلى تحسين كوكبنا. أشكر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على كرم الضيافة".

من جانبه، قال وزير الخارجية فيناي موهان كواترا قبل أن يتوجه مودي إلى نيودلهي، إن "الزيارة كانت قصيرة، ولكنها مهمة للغاية، وهي علامة فارقة في الشراكة بين الهند ودولة الإمارات".

وأضاف كواترا، في إيجازه عن زيارة رئيس الوزراء مودي إلى دولة الإمارات، إن "رئيس الوزراء أجرى مناقشات مكثفة مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات".

كما وصف الزيارة بأنها "ذات أهمية استراتيجية هائلة"، لأنها أظهرت "علاقة الصداقة والثقة العميقة" بين رئيس الوزراء ورئيس دولة الإمارات.

وتابع كواترا إن "الهند والإمارات وقعتا اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة (CEPA) العام الماضي، ومنذ توقيع تلك الاتفاقية الاستراتيجية المهمة بين البلدين، نمت الشراكة التجارية والاقتصادية والمشاركة بشكل كبير بين البلدين".

وأشار إلى أن "الزيارة هذه المرة تضع معًا ركيزة أخرى لتلك الشراكة الاقتصادية الاستراتيجية، وستؤدي إلى تقارب استراتيجي أكبر في الأشهر والسنوات المقبلة".

من ناحية أخرى، استقبل رئيس الوزراء الهندي، "ناريندرا مودي"، في مقرِّ رئاسة الوزراء في العاصمة نيودلهي، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، رئيس هيئة علماء المسلمين، فضيلة الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى.

وتم خلال اللقاء استعراض عددٍ من الموضوعات، من بينها التنوّع الهندي في إطار دستور البلاد الوطني بمبادئه الحضارية.

وعقِب ذلك نظم المركز الثقافي الإسلامي الهندي احتفاءً بزيارة وفد رابطة العالم الإسلامي لجمهورية الهند، محاضرة أمينها العام رئيس هيئة علماء المسلمين فضيلة الشيخ الدكتور محمد العيسى، حضرها كبار القيادات الدينية الإسلامية في الهند من مفتين وعلماء وقيادات دينية من مختلف التنوع الديني والفكري الهندي.