رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أ.د عبد الكريم الوزان يكتب: "شيش بيش"!!

نشر
الأمصار

تعد ألعاب الطاولة من الألعاب القديمة والمشهورة في العالم، حيث يستخدم النرد (الزار) فيها داخل مساحة خشبية مستطيلة تضم مسارات لأقراص دائرية لكل لاعب، ويلعب الحظ والفطنة دورا كبيرا في الفوز.

 

ومعنى (شيش بيش) أي ستة وخمسة، ومفردة (الشيش) في اللغة الانجليزية تعني الرقم ٦ وفي الفارسية تنطق (شيشن) ، في حين نجد ان لفظة (بيش) أصلها تركي.

 

هذه العبارة يتم تداولها للاشارة الى الفوضى أوالانفلات أو انعدام قيمة الشيء، أو عدم التركيز والغموض .مثال ذلك فلان (يحجي شيش بيش) أو كلامه (خريط)، أو قوة نظره (شيش بيش) وهكذا.

لقد فضلنا خالقنا جل وعلا على بقية المخلوقات وأخرجنا بأحسن تقويم وبأعلى مراتب الرقي في العقل والشكل والنظام ، وألهمنا الحكمة والفطنة والقدرة على التمييز مابين الغث والسمين والصالح والطالح. وباتت تصرفاتنا معقولة وليس(شيش بيش). 

إلا أن (الشيش بيش) يصبح جسيمً  في تأثيره السلبي على الجماعات في المجتمع حينما يصيب أو يتسم به مسؤول أو حاكم أو متنفذ؛ بسبب الجهل أو الطمع أو حب الظهور أو ضعف الولاء، وهنا الخطر الأكبر ، بخاصة بعد اتاحة وانتشار وسائل الاتصال والانفلات في استخدامها.

فالمتلقي سواء كان فردا أو جمهورا هو الآخر يتحتم عليه التيقن من مصداقية الرسائل الاتصالية التي يتعرض اليها، لاسيما وقد اكتسب خبرة معرفية كبيرة بعد التطور التكنولوجي الكبير في مجال تقنيات الاعلام والانفتاح على العالم، والا سيكون هو الآخر (شيش بيش)!!.