رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البحرية الروسية تحذر البحارة من خطر الألغام الأوكرانية في البحر الأسود

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، أن قيادة أسطول البحر الأسود أصدرت تحذيرا للبحارة من خطر الألغام في البحر الأسود، بسبب اكتشاف لغم أوكراني غير خاضع للسيطرة.


وقالت الوزارة في بيان رسمي: "أصدرت قيادة أسطول البحر الأسود تحذيرًا للبحارة من وجود خطر لغم على طريق الشحن في الجزء الشمالي الغربي من البحر الأسود. 

وكان التحذير بسبب اكتشاف لغم بحري أوكراني كان ينجرف دون حسيب ولا رقيب ويشكل تهديدا لسلامة الملاحة للسفن المدنية".

 

وأشارت الوزارة إلى أن اللغم وضعته القوات البحرية الأوكرانية "في بداية عام 2022، أثناء نشر الألغام العشوائي في المياه الساحلية للبحر الأسود، مما شكل تهديدًا لسلامة الملاحة".
وشددت وزارة الدفاع الروسية على أن "عدم الاحتراف وعدم المسؤولية لدى البحرية الأوكرانية أدى إلى انجراف عدد غير معروف من الألغام في البحر الأسود، ما يشكل تهديدًا دائمًا للشحن".

أخبار أخرى…

روسيا تغلق قنصلية بولندية على أراضيها بسبب "سلوك وارسو العدائي"

الأمصار

استدعت وزارة الخارجية الروسية سفير بولندا في موسكو، كشيشتاف كرايفسكي، اليوم الجمعة، وتسليمه مذكرة بإغلاق القنصلية البولندية في مدينة سمولينسك الروسية.

وقالت الوزارة الروسية - في بيان - "لقد تم استدعاء السفير البولندي في موسكو إلى وزارة الخارجية الروسية اليوم، وتسليمه مذكرة مع إشعار بإغلاق القنصلية جمهورية بولندا في مدينة سمولينسك".

وأضاف البيان: "أن السلوك العدائي للسلطات البولندية تجاه روسيا تجاوز كل الحدود وبات يتضمن تصرفات غريبة استفزازية ضد الدبلوماسيين الروس المعتمدين في بولندا، منها مصادرة العقارات الدبلوماسية الروسية وسرقة الأموال من السفارة الروسية"، مشيرا إلى أن كل ذلك يجبر الجانب الروسي على اتخاذ ردود فعل جوابية.

وشددت بيان الخارجية الروسية على أنه لن تبقى أي خطوة عدائية من جانب السلطات البولندية موجهة ضد روسيا بدون رد.

وتابع: "أن سلطات وارسو تلتزم بسياسة عدائية تجاه روسيا وتشجع نظام النازيين الجدد الإجرامي في كييف وتزوده بالأسلحة وتواصل حملتها للقضاء تماما على ذكرى العسكريين السوفيت، الذين قضوا نحبهم في سبيل تحرير بولندا خلال الحرب الوطنية العظمى"، منوها بأنه في ظل هذه الظروف يبدو أن استمرار عمل مكتب قنصلي بولندي إضافي في سمولينسك قد بات زائدا عن الحاجة.

إغلاق القنصلية البولندية في مدينة سمولينسك الروسية

وكانت الحكومة الروسية أعلنت في وقت سابق من اليوم الجمعة إتخاذ قرارا بإغلاق القنصلية البولندية في مدينة سمولينسك الروسية.

وقال بيان للحكومة الروسية: "لقد تم اعتماد قرار حكومي بإغلاق قنصلية جمهورية بولندا في سمولينسك".

وأضاف: "يسمح قرار الحكومة الروسية، الذي تمت الموافقة عليه كإجراء للرد، باستعادة التكافؤ بين المكاتب القنصلية لروسيا في بولندا ولبولندا في روسيا".

كانت هذه القنصلية البولندية قد افتتحت عام 2011، بهدف تطوير العلاقات الروسية البولندية وتوسيع نطاق الاتصالات بين مواطني الدولتين.