رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرلمان الجزائري يقر الصيغة الجديدة لتنظيم عمل الصحفيين لوسائل إعلام أجنبية

نشر
الأمصار

 صادق أعضاء مجلس الأمة الجزائري (الغرفة الثانية من البرلمان)، اليوم /الخميس/ على الصيغة الجديدة للمادة 22 محل الخلاف من نص القانون المتعلق بالإعلام والتي تنظم عمل الصحفي الذي يعمل بالجزائر لحساب وسيلة إعلام خاضعة للقانون الأجنبي.


ومن المقرر أن يدخل القانون حيز التنفيذ بمجرد صدوره في الجريدة الرسمية عقب مصادقة الغرفة الأولى من البرلمان المتمثلة في المجلس الشعبي في الفترة الماضية.


وتنص الصيغة الجديدة للمادة 22 على أن "الصحفي الذي يعمل بالجزائر لحساب وسيلة إعلام خاضعة للقانون الأجنبي يمارس نشاطه بموجب اعتماد مسبق، وتحدد كيفيات تطبيق هذه المادة عن طريق التنظيم".


وعقب التصويت، أوضح وزير النقل الجزائري يوسف شرفة، بصفته ممثلا للحكومة في جلسة البرلمان، أن دور الإعلام "لا يقتصر على نقل الخبر ونشره فحسب وإنما يتعدى ذلك ليصل إلى صناعة الرأي العام بكل مسؤولية وإخلاص؛،بما يخدم المجتمع ويحافظ على مقوماته ومكتسبات البلاد".


وقال "يحق للجزائر أن تعتز اليوم بما قطعته من أشواط في مجال الصحافة وحرية التعبير التي تجسدت من خلال وضع نصوص تكرس حقوق الصحفي والمواطن في إعلام مهني وصادق".

 

الجيش الجزائري: القبض على إرهابي وضبط 376 مهاجرًا غير شرعي

أعلن الجيش الجزائري القبض على إرهابي كان ينشط بمنطقة الساحل الأفريقي، وضبط عدد من الأسلحة الثقيلة وعنصري دعم للجماعات الإرهابية، و٣٧٦ مهاجرا غير شرعي، وذلك خلال عمليات عسكرية في العديد من الولايات على مدار أسبوع.

وأوضحت وزارة الدفاع الجزائرية، في بيان، اليوم الأربعاء، أن وحدات الجيش تمكنت، خلال الفترة من ٥ وحتى ١١ يوليو الجاري، من إلقاء القبض على الإرهابي المسمى"لنصاري سليمان"، الذي كان ينشط ضمن الجماعات الإرهابية بمنطقة الساحل منذ سنة 2014، وضبط بندقيتين رشاشتين، وعنصري دعم للجماعات الإرهابية، وذلك في سياق الجهود المتواصلة المبذولة لمكافحة الإرهاب.

وبحسب البيان، نجحت قوات الجيش الجزائرى في ضبط ٥٦ تاجر مخدرات، وإحباط محاولات إدخال كميات من المواد المخدرة إلى البلاد، فضلا عن ضبط نحو ١٦٠ ألف قرص مخدر.

وفي سياق مكافحة الهجرة غير الشرعية، نجحت قوات حرس السواحل الجزائرية في إنقاذ ٢٢١ شخصا كانوا على متن قوارب تقليدية الصنع، والقبض على ٣٧٦ مهاجرًا غير شرعي من جنسيات مختلفة في عدد من الولايات الجزائرية.