رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يتوقع نمو الاقتصاد 3.3% في 2023

نشر
الأمصار

توقعت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب، أن يرتفع معدل النمو الاقتصادي في المملكة إلى 3.6% العام المقبل، و3.3% هذا العام على افتراض محصول حبوب متوسط وزيادة الصادرات.
             
وأضافت المندوبية في تقرير لها أنها تتوقع عجزا ماليا 5% من الناتج المحلي الإجمالي في 2024، ارتفاعا من 4.8% في العام الجاري.
             
وتابعت أن التضخم السنوي سينخفض من 2.8% في 2023 إلى 1.8% في 2024.
             
وأضافت أنه لتلبية احتياجاتها التمويلية، "ستلجأ الخزينة إلى موارد مالية خارجية لتمويل حاجياتها، بعد أن اعتمدت كليا على السوق الداخلية خلال السنتين الماضيين".
             
وتوقعت المندوبية أن يبلغ إجمالي الدين السيادي للمغرب 86.5% في 2024، ارتفاعا من 85.8% في 2023.
             
وقالت إن المعروض النقدي سيتباطأ إلى 5.5% في 2024 بعد نمو متوقع 7.2% هذا العام.

أخبار أخرى..

أبرز اهتمامات الصحف المغربية الخميس 13 يوليو 2023

 

الأمصار

نعرض لكم فيما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 13 يوليوز 2023:

متابعة حكومية محتشمة (الأحداث المغربية)
حركت عدد من القطاعات الحكومية المسطرة القانونية المعمول بها في حق 774 “موظفا شبحا” في سنة 2018، وفي سنة 2021 لم يتم تحريك المسطرة سوى في حق 334 موظفا، وهو ما يمثل 0.06 في المائة من موظفي الإدارات العمومية بالمغرب. وكشفت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، بمجلس المستشارين أن “التغيب عن العمل بصفة غير مشروعة هو إخلال بالالتزامات الوظيفية يترتب عنه تعطيل مصالح المرتفقين وإعاقة الاستثمار والإضرار بالمصلحة العامة”، مضيفة أن هذه السلوكات “تقتضي الزجر طبقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل”. وأشارت المسؤولة الحكومية، في ردها على سؤال لفريق برلماني، حول استراتيجية الحكومة لمواجهة “الموظفين الأشباح” في الإدارة العمومية، إلى أن هناك عددا من الإجراءات، منها الوقائية التي تتمثل في الأجهزة الإلكترونية (البوانتاج) المخصصة لضبط دخول وخروج الموظفين، إضافة إلى إجراءات دورية تقوم بها جميع القطاعات الوزارية.

تمرد صامت بمجلس المستشارين (الأحداث المغربية)

يعيش مجلس المستشارين، قبيل اختتام الدورة التشريعية، على وقع تمرد صامت، بعد إقرار رئاسة المجلس ضبط حضور الموظفين باعتماد آلية التنقيط. وحسب ما توصلت به اليومية، فإن رئاسة المجلس تواجه “تمردا صامتا” من لدن الموظفين، الذين يحتجون بكون أغلبيتهم لا يتوفرون على مكاتب للعمل، وفي حال حضورهم بالمجلس فإنهم يقضون ساعات في الأروقة فقط. ويتهم الموظفون، الذين تواصلت معهم الجريدة، النقابة المستقلة لموظفي مجلس المستشارين بمحاباة الإدارة، وعدم الترافع الحقيقي عن مشاكل الموظفين، ومنها عدم توفير مكاتب للاشتغال، مضيفين أن قرار التنقيط ومراقبة الحضور لن يشمل المديرين والمستشارين العامين وهم الفئة الأكثر حظوة داخل المجلس.

بنموسى يلتقي المؤسسات الخاصة (الأحداث المغربية)

شكل تدارس قضايا التعليم الخصوصي محور لقاء جمع، بالرباط، بين وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، والهيئات الممثلة للتعليم المدرسي الخصوصي. وأكد بنموسى، في تصريح صحفي عقب هذا اللقاء، أن الاجتماع مع قطاع التعليم الخصوصي ناقش حصيلة اللجنة الموضوعاتية وحصيلة السنة الدراسية، وكذا تهييئ الدخول المدرسي المقبل. 

وأضاف الوزير أن الاجتماع ناقش أيضا موضوع وضع عقد يجمع المؤسسات التعليمية بالأسر، مشيرا إلى أنه سيتم الاشتغال على صيغته النهائية. 

وسجل أن اللقاء تطرق كذلك إلى مشروع قانون رقم 59.21 المتعلق بالتعليم المدرسي، مؤكدا أن هناك إرادة مشتركة لمواصلة العمل في أجواء تطبعها “الجدية”.

العقار يستقطب مغاربة الخارج (الأحداث المغربية)

أفادت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، بمجلس المستشارين، أن 70 في المائة من استثمارات أفراد الجالية المغربية مرتبطة بالعقار، مؤكدة حرص الوزارة على تسهيل ولوجهم للإدارة وتيسير مساهمتهم في تنمية بلدهم الأم إما عن طريق اقتناء سكن أو عقار للاستثمار. وأبرزت المنصوري، في معرض جوابها عن سؤال برلماني، أن الوزارة نظمت النسخة الأولى من حملة مواكبة مغاربة العالم في الفترة ما بين 28 يوليوز و10 غشت 2022، وذلك عبر تجهيز فضاءات للاستقبال بجميع نقاط العبور كالمطارات والموانئ وأيضا بباحات الاستراحة.