رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس الأمن يفشل في تمديد آلية إيصال المساعدات عبر الحدود إلى سوريا

نشر
مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي

فشل مجلس الأمن الدولي في تمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا، بعد اعتراض روسيا على مشروع القرار الذى قدمته كل من البرازيل وسويسرا، وهما الدولتان المعنيتان بصياغة القرارات حول الملف الإنساني السوري في مجلس الأمن.

وأوضح مركز إعلام الأمم المتحدة، أن ذلك يأتي فى وقت وصلت فيه الاحتياجات الإنسانية في سوريا إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق بعد أكثر من 12 عاما من الحرب، وفي أعقاب الزلازل المدمرة التي ضربت المنطقة في فبراير الماضي. وكانت الأمم المتحدة وشركاؤها يأملون في تمديد التفويض لمدة 12 شهرا لنقل المساعدات عبر معبر باب الهوى لأربعة ملايين شخص في شمال غرب سوريا.

وبحسب الأمم المتحدة فأن مجلس الأمن صوت على مشروعي قرارين متنافسين، مشروع القرار الأول قدمته كل من البرازيل وسويسرا فيما قدمت روسيا مشروع القرار الثاني، حصل مشروع القرار البرازيلي - السويسري على تأييد 13 دولة وامتناع دولة واحدة (الصين) واعتراض دولة واحدة هي روسيا، وبالتالي لم يتم اعتماد القرار نسبة لاستخدام روسيا حق النقض ـ الفيتو.

وكان من المقرر أن يسمح مشروع القرار البرازيلي - السويسري لوكالات الأمم المتحدة والشركاء في المجال الإنساني بمواصلة استخدام معبر باب الهوى على الحدود السورية التركية لمدة تسعة أشهر - أي حتى 10 أبريل 2024، ومشروع القرار الروسي حصل على تأييد دولتين وتصويت ثلاث دول ضده مع امتناع 10 دول عن التصويت، وبالتالي لم يتم اعتماده أيضا، واقترح مشروع القرار الروسي استخدام معبر باب الهوى لمدة ستة أشهر- أي حتى 10 يناير 2024.

أخبار أخرى…

إعلام سوري: مقتل عسكري وإصابة 2 من قوات الأمن بانفجار عبوة ناسفة بدمشق

أعلنت وسائل إعلام سورية، الثلاثاء، عن مقتل عسكري وإصابة 2 من قوات الأمن في انفجار عبوة ناسفة على طريق دمشق درعا.

وفي سياق أخر، قتل وأصيب في سوريا عدد من المدنيين، مساء الأحد، بتفجير سيارة ملغّمة على أطراف بلدة الراعي - الحدودية مع تركيا - في منطقة الباب شرقي حلب.

وقال مراسل تلفزيون سوريا إنّ خمسة مدنيين - على الأقل - قتلوا وأصيب آخرون، بتفجير سيارة ملغّمة في قرية شاوا شرقي بلدة الراعي بـ20 كيلومتراً.