رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإعمار العراقية: إنجاز 83% من مشروع مجاري الشطرة

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة العراقية، اليوم الثلاثاء، تحقيق مراحل عمل متقدمة بمشروع شبكات مجاري قضاء الشطرة في محافظة ذي قار.

وأوضح المكتب الإعلامي للوزارة في بيان، أن" ملاكات وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، وبإشراف المديرية العامة للمجاري التابعة لها، أنجزت (83) بالمئة من أعمال مشروع شبكات مجاري قضاء الشطرة في محافظة ذي قار". 

وأضاف، أن" المشروع سيخدم نحو (250) ألف نسمة من سكنة قضاء الشطرة والأحياء التابعة له"، لافتا إلى، أن" الطاقة التصميمية لمحطة المعالجة تبلغ (64000) م3/ في اليوم من المياه الصالحة للسقي الزراعي وفق المحددات البيئية".

وأكد البيان،" استمرار الأعمال في مفاصل المشروع كافة لإنجازه على وفق المواصفات المحددة".

وفي وقت سابق، أوضحت لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية النيابية بالعراق، اليوم الثلاثاء، أهمية العقود الأربعة الموقعة مع توتال الفرنسية لتطوير الغاز، فيما أشارت إلى وجود توجه لتوقيع عقود جديدة لاستثمار الغاز في غرب العراق.

وقال رئيس اللجنة هيبت الحلبوسي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إنه" بدعوة من نائب رئيس الوزراء وزير النفط حيان عبد الغني حضرنا توقيع أربعة عقود مع شركة توتال الفرنسية وهي عقود مهمة جداً للبلد"، مبيناً، أن" لجنة النفط والغاز النيابية وبدورها كلجنة رقابية في البرلمان العراقي سعت منذ اليوم الأول لانطلاق عملها في الدورتين السابقة والحالية بالتوصيات والكتب والاستضافات والمتابعة مع وزارة النفط؛ من أجل استثمار الغاز والثروات الموجودة".

 تشغيل المحطات الكهربائية وسد النقص الحاصل في الغاز

وأضاف الحلبوسي،" هناك غاز مستورد من أجل تشغيل المحطات الكهربائية وسد النقص الحاصل في الغاز والذي يعاني منه البلد"، مشيراً إلى" أننا بحاجة لمثل هكذا عقود؛ من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي ووقف الاستيراد من الخارج، وهذا الأمر ضمن البرنامج الحكومي المصوت عليه داخل مجلس النواب والذي تسير عليه الحكومة، إذ تتواصل الاجتماعات واللقاءات من أجل الاستثمار الأمثل للغاز سواء المصاحب أو الحر".

وتابع، أن" هناك عقودا ستوقع خلال الأيام والأسابيع اللاحقة في غرب العراق منها: حقول عكاز وكذلك عقود الجولة السادسة وهي حقول غازية يجب الاستثمار فيها"، مؤكداً، أن "خطة وزارة النفط ماضية بالاتجاه الصحيح".

ووقعت وزارة النفط، أربعة عقود مع شركة توتال الفرنسية لمشاريع تطوير ونمو النفط والغاز المتكامل، فيما أوضحت تفاصيل المشاريع. وقال وزير النفط حيان عبدالغني في كلمة له خلال احتفالية التوقيع على العقود وحضرها مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع): إن" العقود تتضمن أربعة مشاريع رئيسة وكبيرة لقطاعي النفط والغاز"، مبيناً، أن" أولى هذه المشاريع هو استخدام البحر لأغراض الدعم المكمني وهو من المشاريع ذات الجدوى الاقتصادية الكبيرة ويهدف إلى توفير مياه البحر لدعم الضغط المكمني في الحقول النفطية المختلفة".