رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تحطم طائرة مدنية في الصومال على متنها 30 راكبا

نشر
الأمصار

أعلنت السلطات الصومالية، في بيان صادر عنها اليوم الثلاثاء، عن تحطم طائرة ركاب مدنية في مطار العاصمة مقديشو، على متنها 30 راكبا، بينما كانت تحاول الهبوط في العاصمة، وأصيب شخصين على الأقل. 

 تحطم طائرة مدنية في الصومال   ومن جانبها ذكرت وزيرة النقل الصومالية،  فردوسة عثمان عغال، في منشور على صفحتها الرسمية على فيسبوك:" تحطمت طائرة مدنية مملوكة لشركة Halla Airline على المدرج الخامس، في مطار مقديشو الدولي حوالي الساعة 12:30 ظهرًا".

وأكدت وزيرة النقل الصومالية في منشورها، أن رئيسي وزراء الصومال السابقين عبد الولي علي غاي، وعمر عبدالرشيد علي شرماركي، لم يكونا موجودين على متن الطائرة. 

وفي سياق أخر، قالت الحكومة الصومالية، اليوم الأحد، إن قواتها قتلت 40 من عناصر حركة الشباب المجاهدين في عملية عسكرية جوية وبرية جرت في إقليم جوبا السفلي جنوبي البلاد.

وأورد التلفزيون الحكومي في الصومال أن عملية مشتركة بين وحدات من الجيش والشركاء الدوليين (قوات الاتحاد الإفريقي) استهدفت صباح اليوم بلدة ويلمرو الواقعة على بعد 40 كيلومترا عن مدينة أفمدو بإقليم جوبا السفلي.

وأضاف المصدر نفسه أن العملية البرية والجوية استهدفت تجمعا لعناصر حركة الشباب في ويلمرو، مما أدى لمقتل 40 منهم ضمنهم قياديون (دون توضيح هويتهم)، في حين دمرت الطائرات عتادا عسكريا كان بحوزتهم.

ولم يصدر أي تعليق من حركة الشباب بشأن العملية العسكرية.

ويشن الجيش الصومالي عمليات ضد الشباب بدعم من مقاتلين قبليين وشركاء دوليين على رأسهم الولايات المتحدة، وذلك منذ إعلان الرئيس حسن شيخ محمود حربا شاملة لمواجهة الحركة في أغسطس/آب 2022.

 

وتتبع حركة الشباب التي تأسست في مطلع العام 2004 إلى تنظيم القاعدة، وتبنّت عدة تفجيرات داخل الصومال.

القوات الأفريقية

وأمس السبت، قالت قوات حفظ السلام الأفريقية في الصومال إنها نجحت في تصفية عنصرين من حركة الشباب في محافظة شبيلي السفلى.

ونقلت وكالة الأنباء الصومالية عن المتحدث باسم القوات الأفريقية العقيد عبد الله حسن غنلي قوله إن قتل العنصرين من حركة الشباب جاء لدى محاولتهما شن مباغت في منطقة بلد الأمين التابعة لمحافظة شبيلى السفلى.

وتقع منطقة بلد الأمين على بعد 82 كيلومترا جنوب غربي العاصمة مقديشو.

وسبق للشرطة الكينية أن قالت يوم الخميس الماضي إن 20 من عناصر حركة الشباب قتلوا وجرح 8 من الشرطة الكينية في هجوم شنته الحركة على دورية في منطقة مانديرا شمالي كينيا، وهي منطقة حدودية مع الصومال.