رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية: وصول أكثر من 259 ألف حاج إلى المدينة المنورة

نشر
الأمصار

 أعلنت لجنة الحج والزيارة لحركة استقبال ومغادرة الحجاج في المدينة المنورة اليوم الاثنين أن عدد الحجاج الذين وصلوا إلى المدينة المنورة بعد أن أنعم الله عليهم بأداء مناسك الحج حتى أمس بلغ 259514 حاجا من عدة جنسيات، قدموا عبر المنافذ الجوية والبرية وقطار الحرمين الشريفين.

ونقلت قناة (الإخبارية) السعودية عن إحصائية صادرة عن لجنة الحج قولها "إن عدد الحجاج المغادرين في طريقهم إلى بلدانهم بلغ 126997 حاجا، فيما بلغ عدد الحجاج المتبقين في المدينة المنورة حتى اليوم 132499 حاجا من جنسيات مختلفة، وبلغت نسبة إشغال السكن بالمدينة المنورة 44%، فيما استفاد من الخدمات الطبية المقدمة لحجاج بيت الله الحرام 68341 حاجا".

شئون الحرمين تثري الزوار بتاريخ "الشريفين" عبر الواقع الافتراضي

ومن جانب اخر، وفي وقت سابق، "شئون الحرمين" تثري تجربة الزوار بتاريخ الحرمين الشريفين عبر المعرض الإثرائى وتقنية الواقع يقدم المعرض الإثرائي، الذي يقام فى بهو مكتبة الحرم المكى الشريف تجربة ثقافية وإثرائية مميزة وفريدة لضيوف الرحمن والزوار والمهتمين.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس)، أنه آلاف الزوار يتوافدون على المعرض منذ تدشينه لاستكشاف المعروضات المتنوعة عن الحرمين الشريفين والتعرف على إرثهما التاريخي، حيث يتضمن مجموعة عديدة من مقتنيات الحرمين الشريفين وعرض بعض الأفلام الوثائقية عن ماء زمزم المبارك وكسوة الكعبة المشرفة وبعضًا من مخطوطات مكتبة الحرم المكي الشريف النادرة وكتبها القديمة التي تعكس ثقافة وتاريخ السعودية فى خدمة الحرمين الشريفين.


من جانب آخر، أتاحت الإدارة العامة للمعارض الرقمية بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تقنية الواقع الافتراضي عبر إتاحة فرصة التعرّف على ما يُقدم من معارض افتراضية بطريقة فريدة ومبتكرة إلى جانب الخدمات الجليلة والجهود العظيمة طوال العام فى الحرمين الشريفين والإثراء المعرفي والتاريخي لمعالم ومقتنيات وتاريخ الحرمين الشريفين.

وأوضح مدير المعارض الرقمية ريان المسعودى أن هذه التجربة تعدّ تحوّلًا نوعيًا فى عرض المعلومات الدينية والتاريخية بطريقة مبتكرة وحديثة تتماشى مع التقنيات الحديثة والتطورات العلمية والتقنية وتعد أيضا إضافة رائعة للخدمات التى يقدّمها المسجد الحرام للزوار وتمكّنهم من الاستمتاع بتجربة مميزة ومثرية.

أعلنت وزارة الحج والعمرة، البدء في إصدار التأشيرات الإلكترونية للعمرة، وذلك ضمن جهودها في تمكين المزيد من للقدوم إلى المملكة لأداء مناسك العمرة والزيارة، وتسهيل إجراءات وصولهم إليها، بالإضافة إلى رفع جودة الخدمات المقدمة لهم، وذلك تحقيقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030.

وحددت المملكة العربية السعودية القيود التشغيلية والمحددات الزمنية  لـ التأشيرات الإلكترونية للعمرة وضمنها كالتالي:

- صلاحية التأشيرة: 3 أشهر من تاريخ إصدارها على أن تنتهي بحد أقصي في 15 ذو القعدة

- مدة التأشيرة: 3 أشهر من تاريخ الدخول في المملكة على أن تنتهي بحد أقصي 29 ذو القعدة