رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قبل قمة الناتو.. بايدن يصل لندن لإجراء محادثات مع الملك تشارلز

نشر
الأمصار

 وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الأحد إلى المملكة المتحدة لإجراء محادثات حول أوكرانيا مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، قبل أن ينضم إلى الملك تشارلز الثالث لتناول الشاي وإجراء محادثات حول أزمة المناخ في قلعة وندسور.

وذكرت وكالة أنباء "بي إيه ميديا" البريطانية أن طائرة الرئاسة الأمريكية وصلت إلى مطار لندن ستانستيد يوم الأحد قبل أن يبدأ الطابع الرسمي والسياسي للزيارة اليوم الاثنين في محطة للرئيس الأمريكي في طريقه إلى قمة حلف شمال الأطلسي "ناتو" في ليتوانيا.

وسيلتقي بايدن مع سوناك في داونينج ستريت اليوم الاثنين بعد دفاعه عن القرار "الصعب" بإرسال ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا.

ورد سوناك بالقول إن بريطانيا "لا تشجع" استخدامها باعتبارها واحدة من 123 دولة وقعت على اتفاقية تحظر القنابل العنقودية، لكن مكتبه لم يحدد ما إذا كان سيثير هذه القضية.

وعلى الرغم من أنها ليست زيارة دولة كاملة، إلا أنه سيجري تنظيم حفل لبايدن في قلعة وندسور في وقت لاحق اليوم الاثنين، وسيتلقى تحية ملكية وسيعزف النشيد الوطني الأمريكي من الحرس الويلزي ، قبل تناول الشاي مع تشارلز.

ومن المقرر أن يتوجه بايدن وسوناك يوم الثلاثاء إلى فيلنيوس لحضور قمة زعماء الناتو التي تركز على أوكرانيا ومحاولتها الانضمام إلى التحالف الدفاعي.

أسباب رفض تركيا انضمام السويد لـ الناتو

كانت منظمة حلف شمال الأطلنطي (الناتو) تحالفًا مهمًا منذ إنشائها في عام 1949، بهدف تعزيز الدفاع الجماعي والتعاون بين الدول الأعضاء.

بينما تطمح العديد من الدول للانضمام إلى الناتو، أثارت المناقشات الأخيرة حول عضوية السويد المحتملة مخاوف من تركيا.

ونحاول أن نكشف الأسباب الكامنة وراء تحفظات تركيا على انضمام السويد إلى الناتو.

1- الاعتبارات الجيوسياسية

يمتد موقع تركيا الجيوسياسي عبر أوروبا وآسيا، مع وجود جزء كبير من أراضيها في آسيا الصغرى.

كونها على مفترق طرق بين مناطق مختلفة، تواجه تركيا تحديات أمنية معقدة من اتجاهات مختلفة، بما في ذلك الشرق الأوسط والقوقاز والبحر الأبيض المتوسط.

وبالتالي، تولي تركيا أهمية كبيرة للحفاظ على التوازن بين تحالفاتها الغربية والشرقية.