رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إسبانيا.. فقدان 300 مهاجر بالقرب من جزر الكناري

نشر
الأمصار

أعلنت منظمة «ووكنج بوردرز» لإغاثة المهاجرين، أن 300 شخص على الأقل كانوا يبحرون من السنغال إلى جزر الكناري الإسبانية على متن ثلاثة قوارب للهجرة باتوا في عداد المفقودين.

 

وبحسب «رويترز»، ذكرت هيلينا مالينو من المنظمة، أن قاربين، أحدهما يحمل نحو 65 شخصا والآخر يحمل من 50 إلى 60 شخصا، مفقودان منذ 15 يوما بعد مغادرتهما السنغال في محاولة للوصول إلى إسبانيا، لافتة إلى مغادرة قارب ثالث السنغال في 27 يونيو وكان على متنه نحو 200 شخص.

 

وقالت مالينو إن عائلات الأشخاص الذين كانوا على متن القوارب الثلاثة لم يسمعوا أخبارا عن ذويهم منذ مغادرتهم.

 

وغادرت القوارب الثلاثة قرية كافونتينا في جنوب السنغال، التي تبعد نحو 1700 كيلومتر عن تنريفي إحدى جزر الكناري.

 

وأضافت مالينو “العائلات قلقة للغاية. هناك نحو 300 شخص من منطقة واحدة في السنغال. لقد غادروا بسبب عدم الاستقرار في السنغال”.

 

اقرأ أيضًا..

إسبانيا تُدين قرار إمداد أوكرانيا بالقنابل العنقودية


أدانت وزيرة الدفاع الإسبانية، مارجريتا روبليس، إمداد أوكرانيا بالقنابل العنقودية، مؤكدة أنه لا ينبغى إرسال تلك القنابل بغرض مساعدة /كييف/ فى الهجمات المضادة ضد القوات الروسية.

 

وقالت روبليس - فى تصريحات صحفية أوردتها قناة "فرانس 24" الناطقة باللغة الإنجليزية /السبت/ - إنه بناء على التزام إسبانيا الصارم مع أوكرانيا، فإن بلادها أيضا لديها التزام صارم بعدم تسليم أسلحة وقنابل معينة تحت أى ظرف، مؤكدة أن القنابل العنقودية مرفوضة بينما الدفاع المشروع عن أوكرانيا مقبول والجميع يدرك أنه لا ينبغى تنفيذه باستخدام القنابل العنقودية.

 

 

وتأتى تصريحات روبليس بعد يوم من إعلان الولايات المتحدة الأمريكية أنه سيتم إرسال أسلحة إلى كييف لمساعدتها فى الصراع ضد روسيا.

 

 

تجدر الإشارة إلى أن الذخائر العنقودية تحظر استخدامها أكثر من 100 دولة، من بينها إسبانيا، وهى ذخائر تطلق عادة عدداً كبيراً من القنابل الصغيرة التى تتسبب فى قتل عشوائى بمساحة واسعة، ما يهدد حياة المدنيين، كما تشكل القنابل الصغيرة التى لا تنفجر خطراً لسنوات بعد انتهاء الصراع.

في وقت سابق، تحطمت طائرة خاصة صغيرة، السبت، في ولاية كاليفورنيا الأمريكية وعثر على جثث ركابها الستة، وفق ما أعلنت السلطات.

تحطمت الطائرة من طراز "سيسنا سي550"  قرب مطار موريتا في جنوب شرق لوس أنجلوس، حسب ما أفادت هيئة الطيران المدني الأمريكية التي تشارك في التحقيق بملابسات الحادثة.