رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البيت الأبيض يكشف حقيقة إجراء مُحادثات سرية مع روسيا بشأن أوكرانيا

نشر
البيت الأبيض
البيت الأبيض

علق مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، على الأنباء التي تزعم بأن ممثلين أمريكيين أجروا مفاوضات سرية مع روسيا حول أوكرانيا، قائلًا "إن هذا لم يحدث في الواقع".

وأضاف سوليفان خلال إفادة صحفية أجراها في البيت الأبيض في هذا الصدد "أنا ممتن لك على هذا السؤال، لأن بعض وسائل الإعلام تناقلت أنباء عن أشياء لم تحدث حقيقة".

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد نفت هذه الأنباء في وقت سابق.

من ناحية أخرى، أعلن البيت الأبيض أن أوكرانيا يجب أن تجري إصلاحات حتى تتوافق مع معايير الناتو قبل أن يكون بإمكانها الانضمام إلى الحلف.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، خلال مؤتمر صحفي يوم الأربعاء، إن "الرئيس (جو بايدن) تحدث مرارا أنه سيكون على أوكرانيا أن تجري إصلاحات حتى تتوافق مع المعايير، مثل الدول الأخرى في الناتو، قبل أن يكون بإمكانها الانضمام".

البيت الأبيض

وأشارت إلى أن بايدن "كان يتحدث أن هذا الأمر بسيط، حسب رأيه، وأن أوكرانيا قادرة على تحقيق ذلك".

وتابعت: "نحن متمسكون بسياسة الأبواب المفتوحة للناتو... وأي قرار بشأن العضوية في الناتو يتخذ من قبل الحلفاء الـ 31 والبلد الذي يرغب في الانضمام".

وأضافت: "وفي هذه الحال، عندما يدور الحديث عن أوكرانيا، كنا نبحث مع الحلفاء في الناتو ومع أوكرانيا كيف يمكننا أن ندعم معا السعي للانضمام، لكنني لن أكشف عن تفاصيل المفاوضات التي جرت وراء الأبواب المغلقة".

وكان الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ قد أعلن في وقت سابق أن انضمام أوكرانيا إلى الحلف مستحيل ما دام النزاع على أراضيها مستمرا، وأنه من المخطط لتحقيق مزيد من التقارب بين أوكرانيا والحلف خلال قمة الناتو في فيلنيوس في 11 و12 يوليو، وتشكيل مجلس أوكرانيا – الناتو، وضمان برنامج طويل الأمد للدعم العسكري للقوات الأوكرانية.

الولايات المتحدة تُوافق على تسليم أوكرانيا ذخائر عنقودية:

وفي سياق آخر، أعلن البيت الأبيض الجمعة عن موافقته على تسليم أوكرانيا قنابل عنقودية.

وتعترف الولايات المتحدة بأن استخدام مثل هذه القذائف يحمل مخاطر على السكان المدنيين، لذلك أرجأت واشنطن قرار نقلها.

في الوقت نفسه، يزعم البيت الأبيض أن أوكرانيا ستستخدم الذخائر العنقودية على أراضيها، بشكل يقلل من المخاطر التي يتعرض لها سكانها.