رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جامعة الملك عبد العزيز الأول عربيًا في قائمة أفضل 500 جامعة عالميًا

نشر
جامعة الملك عبد العزيز
جامعة الملك عبد العزيز

حلت جامعة الملك عبد العزيز في المركز الأول عربيًا والمركز الـ 143 عالميًا في قائمة أفضل 500 جامعة على  مستوى العالم لعام 2024، وفقاً لتصنيف موقع www.topuniversities.com المتخصص في تصنيف الجامعات عالميًا.

 

وبين قائمة الـ 500 ، حجزت 14 جامعة عربية مقاعدها وفقاً للتصنيف الذي يعتمد عوامل تعكس المعايير التعليمية لكل جامعة وجهودها البحثية، والتي تؤثّر محلياً ودولياً.

 

تضمن التصنيف نحو 1500 جامعة، وتم تقييم الجامعات عبر 3 مقاييس جديدة، وهي: الاستدامة، ونتائج التوظيف، وشبكة البحث الدولية.

 

وتعتمد النتائج على تحليل 17.5 مليون ورقة أكاديمية وآراء الخبراء لأكثر من 240 ألف عضو من أعضاء هيئة التدريس والموظفين الأكاديميين.

 

وفقاً للتصنيف، جاءت جامعة الملك عبد العزيز في المركز الـ143 عالمياً، والأول عربياً، تليها جامعة قطر، في المركز الـ173 عالمياً، حيث تعد من الجامعات الرائدة في المجال الأكاديمي والبحثي في ​​منطقة دول مجلس التعاون الخليجي منذ تأسيسها عام 1973.

 

ووفق الموقع، تعطي الجامعة أولوية للتطوير البحثي في خطة طموحة مدتها 5 سنوات بعنوان "تطوير الأبحاث من أجل مستقبل قطر"، وتعطي أولوية لمجالات: الطاقة والبيئة واستدامة الموارد، والتغيير الاجتماعي والهوية، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 

وبحسب التصنيف، جاءت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الترتيب الـ180، وجامعة الملك سعود في المركز الـ203، تلتها الجامعة الأمريكية في بيروت بالمركز الـ226.

 

كما احتلت جامعة خليفة المركز الـ230، وجامعة الإمارات العربية المتحدة في المركز الـ290، وجامعة حمد بن خليفة في المرتبة الـ310، والجامعة الأمريكية في الشارقة في المركز الـ364، وجامعة القاهرة في المرتبة الـ371 عالمياً.

 

وانضمت جامعات الشارقة، والسلطان قابوس، والأردن، والجامعة الأمريكية بالقاهرة، ضمن أفضل 500 جامعة في العالم، ليصبح العدد الإجمالي للجامعات العربية 14 جامعة.

 

ودولياً، تصدر معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا التصنيف العالمي لأفضل الجامعات للمرة الثانية عشرة على التوالي لعام 2024، فيما احتفظت جامعة كامبريدج بالمركز الثاني، وارتفع ترتيب جامعة أكسفورد مركزاً واحداً إلى المرتبة الثالثة.

 

اقرأ أيضًا..

السعودية تضع شرطًا الزامي جديد لتجديد جوازات السفر


أكدت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية، إلزاميةَ تسجيل الخصائص الحيوية لإصدار أو تجديد جوازات السفر.

وعبر تويتر؛ قالت المديرية : إن "تسجيل الخصائص الحيوية والهوية الوطنية شرطان أساسيان لإصدار أو تجديد جواز السفر لمن هم 10 سنوات فأعلى.

كشفت المديرية العامة للجوازات، مدى إمكانية السفر المباشر من السعودية إلى إيران، خصوصا بعد إعلان استئناف العلاقات بين البلدين وفقا للاتفاق الموقع في بكين بتاريخ 10 مارس 2023.

 


وحول الاستفسار عن صدور الموافقة بالسفر من السعودية إلى إيران مباشرة، فقد أعلنت المديرية العامة للجوازات السعودية في بيان لها  أنه في حال وجود تعليمات جديدة بهذا الخصوص سيتم الإعلان عنها في القنوات الرسمية لـ«الجوازات» بحسب صحيفة عكاظ .

يذكر أن المديرية العامة للجوازات قد أكدت في وقت سابق أن قنواتها الرسمية لتلقي المعلومات والأخبار تتمثل في موقعها الإلكتروني www.gdp.gov.sa، والبريد الإلكتروني [email protected]، وحساب «الجوازات» AljawazatKSA@ في منصات «إنستغرام، سنابشات، تويتر، فيسبوك، يوتيوب»، وحساب خدمة العملاء في «تويتر» CareAljawazat.