رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجوازات السعودية تعلن جاهزيتها لإنهاء إجراءات مغادرة ضيوف الرحمن

نشر
الأمصار

أكدت المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية، جاهزيتها لإنهاء إجراءات مغادرة ضيوف الرحمن لموسم حج هذا العام 1444هـ في مختلف منافذ المملكة الدولية (الجوية والبرية والبحرية) وتسهيل سفرهم، وذلك بعد أن منّ الله عليهم بأداء مناسك الحج، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وأشارت “مديرية الجوازات” إلى أنها سخرت جميع إمكاناتها البشرية والتقنيات المدعومة بالأنظمة الأمنية الحديثة؛ لتنفيذ هذه المرحلة من خطتها لموسم الحج، وتقديم جميع الخدمات اللازمة لتيسير مغادرة حجاج بيت الله الحرام بكل يسر وسهولة.


وفي سياق آخر، دعت السفارة السعودية في فرنسا، المواطنين السعوديين الموجودين فيها، إلى مراعاة الحيطة والحذر، والابتعاد عن أماكن الاحتجاجات والتظاهرات، واتباع تعليمات السلطات الفرنسية بهذا الخصوص.

وأكدت السفارة السعودية في فرنسا، ضرورة تواصل المواطنين معها؛ لطلب أي مساعدة أو معلومات إضافية، من خلال القنوات التالية: رقم الهاتف (0033156794000)، البريد الإلكتروني ([email protected])، ([email protected])، جوال شؤون السعوديين (0033626238195)، (0033673656324)، الفاكس (0033156794001).

اقرأ إيضًا..

صحيفة عبرية: السعودية ترفض السماح للإسرائيليين بحضور مؤتمر دولي في الرياض


قال مسؤولون إسرائيليون ودبلوماسيون غربيون، إن المملكة العربية السعودية ترفض الالتزام بالسماح لممثلين إسرائيليين بالمشاركة في اجتماع لجنة التراث العالمي لليونسكو الذي سيفتتح في 10 سبتمبر في الرياض.

ووفقا لموقع "إسرائيل 24" الإسرائيلي، فأن التحفظات تشير إلى أن السعودية لا تزال حذرة للغاية عندما يتعلق الأمر بخطوات يمكن اعتبارها "تطبيعا مع إسرائيل".

وأوضح الموقع أنه إذا وافق السعوديون ، فستكون هذه هي المرة الأولى التي يدخل فيها ممثلون إسرائيليون رسميون البلاد علنًا، أما إذا استمر السعوديون في رفضهم السماح لممثلي  إسرائيل بالدخول، فقد يفقدون دورهم كمضيفين للحدث.

ولجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم - اليونسكو - هي الهيئة المسؤولة عن الإعلان عن مواقع التراث المعترف بها دوليًا.

وبحسب الموقع كان من المفترض في الأصل أن تجتمع اللجنة في يونيو من العام الماضي في روسيا، لكن تم تأجيل الحدث لأن العديد من الدول هددت بمقاطعتها إذا عُقدت في روسيا أو إذا تولت روسيا منصب رئيس اللجنة.

في نوفمبر 2022 ، استقال السفير الروسي لدى اليونسكو، ونتيجة لذلك انتهى تفويض الروس لاستضافة الحدث، وفي يناير الماضي، تم نقل تفويض استضافة المؤتمر إلى المملكة العربية السعودية.

 

وقال الموقع إن العقبة الأكثر أهمية في المفاوضات هي بند يتعهد فيه السعوديون بالسماح لممثلي جميع الدول الأعضاء في اليونسكو بدخول البلاد بحريّة.

وصرح مسؤولون إسرائيليون ودبلوماسيون أنه على الرغم من حقيقة أن السعوديين لم يذكروا إسرائيل بشكل واضح، فمن الواضح للجميع أن هذا هو سبب عدم توقيعهم على الاتفاقية بعد.