رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيلينسكي: عدم حسم الناتو قراره بشأن عضوية السويد وأوكرانيا "تهديد" للأمن العالمي

نشر
الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

ندد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، بغياب موقف موحد داخل حلف شمال الأطلسي (الناتو) بشأن مسألة انضمام السويد وأوكرانيا محذراً من أن هذا يشكل "تهديداً" للأمن العالمي.

وقال زيلينسكي خلال زيارة إلى سلوفاكيا "أعتقد أنه ليس هناك وحدة موقف كافية حول هذه المسألة، وهذا يشكل تهديداً لقوة الحلف"، مضيفاً أن "هذا في غاية الأهمية لأمن العالم بأسره"، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

من المنتظر أن تعلن واشنطن عن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا تتضمن ذخائر عنقودية، بحسب ما ذكره مسؤولين أمريكين.

يأتي ذلك تعقيبا على زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم إلى تركيا، في إطار حشد المواقف لدعم انضمام بلاده إلى حلف الناتو ودفع الدول الأعضاء إلى اتخاذ خطوات ملموسة في قمة الناتو الأسبوع المقبل.

الذخائر العنقودية

الذخائر العنقودية هي أسلحة تتكوّن من حاويةٍ تفتح في الهواء، وتنثر أعداداً كبيرةً، من القنابل الصغيرة أو الذخائر الصغيرة المتفجرة.

وتُلقى الذخائر العنقودية من الجو أو البحر أو البر، وغالبية الذخائر الصغيرة التي تطلقها معدّ للانفجار عند الاصطدام، لكنها تتسم بميزة السقوط الحر، أي أنها غير موجّهة نحو هدف معيّن.

وقالت المعطيات الدولية الرسمية، أن 34 دولة أنتجت أكثر من مئتي نوع من الذخيرة العنقودية، وتخزن 87 دولة هذه الذخائر، من بينها 16 دولة استخدمتها بالفعل، خلال النزاعات المسلحة، وتسبب استخدام تلك الأسلحة بشكل واسع في انتشار آلاف، وربما ملايين الذخائر الصغيرة غير المنفجرة، في الكثير من البلدان والمناطق، مما يشكل خطرا بالغا على المدنيين.
 

أخبار أخرى..

وزير مالية أوكرانيا يؤكد الحاجة إلى توفير تغطيات تأمين ضد مخاطر الحرب

قال وزير مالية أوكرانيا، إن الإنفاق العسكري المرتبط بالحرب الروسية سيظل مرتفعا خلال العام المقبل وهو ما يؤكد حاجة الدول الحلفاء إلى توفير تغطية تأمينية ضد مخاطر للحرب للشركات العاملة في أوكرانيا بهدف المساعدة في جذب الاستثمارات إلى الدولة.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن الوزير سيرهي مارشينكو القول في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج اليوم الجمعة، "دون دعم دولي وبدون التأمين ضد مخاطر الحرب، لن نجذب الاستثمارات التي نحتاج إليها لإعادة الإعمار.. نحتاج إلى الاستثمارات الآن ولا يجب الانتظار حتى تنتهي الحرب، لأننا بدون ذلك لن نحصل على الدفعة المطلوبة لتحقيق هذا الانتصار".

يأتي ذلك في الوقت الذي قادت الحكومة البريطانية مبادرة لتوفير التأمين ضد مخاطر الحرب مدعومة من مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى الشهر الماضي، بهدف تعزيز الاستثمارات الخاصة في الاقتصاد الأوكراني المتضرر من الحرب. ويقدر البنك الدولي تكلفة إعادة الإعمار بعد الغزو الروسي المدمر بأكثر من 400 مليار دولار خلال السنوات العشر المقبلة.