رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تعلن اكتمال مغادرة ضيوف برنامج خادم الحرمين للحج

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية، اكتمال مغادرة كافة ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة، الذي نفذته الوزارة إلى بلادهم والبالغ عددهم 4951 حاجا وحاجة ينتمون لـ92 دولة من مختلف دول العالم، بعد أن أدوا مناسك الحج وزيارة المسجد النبوي الشريف، وسط منظومة متكاملة من الخدمات.

وأوضحت الوزارة - في بيان اليوم الجمعة وفقا لوكالة الأنباء السعودية - أنه تم الانتهاء من إجراءات مغادرة الضيوف عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، عقب رحلة حج ناجحة وميسرة تخللها عقد برامج حافلة بالفعاليات الثقافية والعلمية والزيارات لعدد من المعالم الحضارية بالمدينتين المقدستين.

ومن جانب اخر، بدأت وزارة الحج والعمرة السعودية في إصدار التأشيرات الإلكترونية للعمرة، وذلك ضمن جهودها في تمكين المزيد من المسلمين من القدوم إلى المملكة لأداء مناسك العمرة والزيارة، وتسهيل إجراءات وصولهم إليها، بالإضافة إلى رفع جودة الخدمات المقدمة لهم، وذلك تحقيقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030.


وأكدت الوزارة أن المملكة العربية السعودية ترحب بالمعتمرين من خارج المملكة، حيث أصبح الآن بإمكانهم تقديم طلبات إصدار التأشيرة الإلكترونية عبر منصة نسك: ، على أن يكون موعد قدومهم ابتداءً من غُرّة المحرم 1445هـ.

وأشارت إلى أن منصة نسك تتميز بتسهيل إجراءات قدوم سائر المسلمين من بقاع العالم إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، وإتاحة اختيار خدمات السكن والإقامة والتنقل، بالإضافة إلى حزمة من المعلومات الإثرائية والخرائط التفاعلية بعدة لغات، بخطوات بسيطة، وعلى مدار الساعة.

وأعلنت وزارة الحج والعمرة سابقًا بالتكامل مع الجهات المعنية أنه بإمكان الحاصلين على تأشيرة الزيارة لغرض السياحة من المقيمين في دول مجلس التعاون، وكذلك الحاصلون منهم على تأشيرات دخول دول الشنغن، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، أنه بإمكانهم حجز مواعيد لأداء نسك العمرة وزيارة الروضة الشريفة عبر تطبيق نُسك، وذلك قبل قدومهم للمملكة.

أخبار أخرى..

السعودية تمدد الخفض الطوعي لإنتاج النفط في أغسطس

أعلنت وزارة الطاقة السعودية عن تمديد الخفض التطوعي للمملكة البالغ مليون برميل يوميًا ليشمل شهر أغسطس/آب المقبل.

وقال مصدرٌ مسؤول في وزارة الطاقة اليوم الإثنين، إن المملكة العربية السعودية ستقوم بتمديد الخفض التطوعي البالغ مليون برميل يوميًا، والذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو/تموز الجاري لشهر آخر، ليشمل شهر أغسطس/آب مع إمكانية تمديده.

وبذلك يكون إنتاج المملكة في شهر أغسطس/آب 2023 ما يقارب 9 ملايين برميل يوميًا.

وأوضح المصدر أن هذا الخفض هو بالإضافة إلى الخفض التطوعي الذي سبق أن أعلنت عنه المملكة في أبريل/نيسان 2023 والممتد حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2024.

وأكد المصدر أن هذا التخفيض التطوعي الإضافي، يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول أوبك بلس بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها.

وكانت السعودية، قد تعهدت في وقت سابق هذا الشهر بإجراء خفض كبير في إنتاجها في يوليو/تموز ليضاف إلى اتفاق تحالف أوبك+ الأوسع لخفض الإمدادات حتى عام 2024.