رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا: حرس السواحل يضبط قرابة 800 كيلوغرام من الكوكايين والحشيش

نشر
الأمصار

صعّدت الأجهزة الأمنية في عموم ليبيا من التصدي لعمليات الاتجّار بالمخدرات، وكثفت من مداهمة أوكار تخزين وتوزيع الممنوعات في شرق البلاد، كما طافت دوريات بحرية وبرية ساحلية من حرس السواحل والموانئ المنطقة الممتدة من منطقة الدافنية غرباً وحتى منطقة البويرات الحسون شرقاً.

وأعلن جهاز مكافحة المخدرات مكتب الاستدلال بشرق ليبيا، عن ضبط 700 كيلوغرام من مخدر الحشيش، في ضربة وصفتنها بـ«الموجعة» لتجار المخدرات عقب مداهمة أحد أوكار تخزين وتوزيع المخدرات، بعد تبادل المعلومات والتعاون بين أعضاء المكتب وأعضاء فرع طبرق.

وفيما قال مصدر أمني من شرق ليبيا، في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، إن الأجهزة المختصة في ليبيا «تتعقب تجار المخدرات وحبوب الهلوسة، براً وبحراً»، أوضح جهاز مكافحة المخدرات، في بيان الأربعاء، تفاصيل العملية التي أسفرت عن ضبط «كميـة كبيـرة مـن المخـدرات ومـركبتـين وشخـصين من المتهـميـن في الاتجار بالمخـدرات»، وتـم اتخـاذ الإجـراءات اللازمة وإحالة القضـية إلى النيابة العامة.

وفي السياق ذاته، كشف مكتب المدعي العام العسكري بغرب ليبيا عن العثور على كمية من مادة «الكوكايين» الخام المخدرة يقدر وزنها بـ(27) كيلوغراماً تقريباً، من قبل تحريات القطاع الأوسط لحرس السواحل وأمن الموانئ، بعد مداهمة أوكار عصابات الجريمة والمهربين.

وأشار إلى أنه تم ضبط (53) كيلوغراماً من نفس المادة في عملية تالية من قبل دوريات مشتركة من جهاز حرس السواحل وأمن الموانئ القطاع الأوسط، و«اللواء 53 مشاة مستقل».

وقال مكتب المدعي العام إنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الضبطيات، وإحالتها إلى جهات الاختصاص المتمثلة في النيابة العسكرية الكلية الوسطى، منوهاً بأنه تم إعدام الضبطية الأولى بحضور قيادات أمنية وقضائية وتنفيذية، من بينها آمر قوة مكافحة الإرهاب، ورئيس النيابة العسكرية الكلية الوسطى، ورئيس جهاز حرس السواحل وأمن الموانئ المكلف، وآمر فرع إدارة الاستخبارات العسكرية الوسطى، ومدير ميناء مصراتة للصيد البحري.

وكانت الأجهزة الأمنية بغرب ليبيا عثرت على «أكبر كمية» من مخدر الكوكايين ملقاة على شاطئ البحر، وذلك في عملية تمشيط روتينية للساحل، الذي تستخدمه عصابات الاتجار بالبشر في تهريب البضائع والمهاجرين غير النظاميين إلى أوروبا.

وأوضحت «قوة العمليات المشتركة» بغرب ليبيا أن نيابة المخدرات والمؤثرات العقلية - شرق مصراتة - باشرت بإتمام الإجراءات القانونية حيال المضبوطات، حيث تبين أن بداخلها أكثر من 50 كيلوغراماً من مسحوق الكوكايين المخدر «عالي النقاء»، مشيرة إلى أن هذه «هي الكمية الأكبر حتى الآن» التي يتم ضبطها من هذا المخدر في البلاد.