رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تخصص 4.8 مليار جنيه لتطوير المتاحف والمعابد لزيادة التدفقات السياحية

نشر
الأمصار

قال مسؤول في وزارة السياحة والآثار المصرية، إن الحكومة رصدت مخصصات مالية بقيمة 4.8 مليار جنيه خلال العام المالي الحالي لتطوير المتاحف وترميم المعابد والمزارات الأثرية في مختلف المناطق.

وأضاف المسؤول في تصريح خاص لـ "معلومات مباشر"، أن المخصصات تستهدف دعم سياحة الآثار باعتبارها أعلى الأنماط السياحية في معدلات الإنفاق بالتزامن مع استهداف مصر تدشين الافتتاح الرسمي للمتحف المصري الكبير خلال نوفمبر المقبل.

مصر تستهدف الوصول بعدد السياح خلال العام الجاري إلى 15 مليون سائح 

وتستهدف مصر الوصول بعدد السياح خلال العام الجاري إلى 15 مليون سائح بنمو 28.2% في مقابل 11.7 مليون خلال العام الماضي.

وسجل متوسط إنفاق سياحة المزارات الأثرية خلال الربع الأول من 2023 نحو 120 دولاراً في الليلة مقابل 80 دولاراً في نفس الربع من 2021 وفقاً للمسؤول، مضيفاً أن "الدولة تعي جيداً الإمكانات الكبيرة للمزارات الأثرية وتسعى لتكون منتجاً فريداً يجذب الشرائح المرتفعة الإنفاق.. بالتوازي مع سياحة الشواطئ على البحر الأحمر والبحر المتوسط.

وأعلنت مصر عن استراتيجية تحقيق 30 مليار دولار بحلول 2030 عبر زيادة الترويج للمنتجات السياحية الفريدة وأهمها المزارات الأثرية إلى جانب الاستجمام على الشواطئ.

وقال محمد فاروق، عضو غرفة شركات السياحة ووكالات السفر، إنه جرى الترويج للسياحة في مصر بأكثر من اتجاه خلال الفترة الأخيرة، وتجاوزت تكلفته 850 مليون جنيه لاستهداف الأسواق الأوروبية فضلاً عن الأسواق العربية، والشرق الأقصى.

وأضاف أن الترويج مستمر حتى هذه اللحظة عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي والزيارات الميدانية علاوة على جميع وسائل الإعلام المتاحة.

وأضاف فاروق، في مداخلة هاتفية مع فضائية "إكسترا نيوز"، أن الحكومة تضع ميزانية كبيرة للغاية لتقديرها مدى أهمية هذا القطاع لجذب السائح الأجنبي وزيادة الدخل القومي من واقع العملة الأجنبية، مؤكداً على سير الخطة المتبعة في الترويج للسياحة خلال فصل الصيف بشكل منتظم لزيادة الحركة السياحية من الأسواق العربية.

وتابع، أن الأسواق الأوروبية حققت المستهدف منها في الجزء الأول من العام وهو فصل الشتاء، ونعمل على تحقيق المستهدف منها في الجزء الثاني بالعام المتمثل في فصل الصيف اعتباراً من شهر 8 حتى نهاية العام.