رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انطلاق محاور ورشة الفيفا التطويرية للاتحادات الوطنية في وسط وجنوب آسيا

نشر
الأمصار

انطلقت اليوم محاور ورشة العمل التطويرية "FIFA FORWARD 3.0"  التي يُنظمها الاتحاد الدولي" فيفا" بالتعاون مع اتحاد الإمارات لكرة القدم في دبي، بمشاركة 60 منتسباً يمثلون 11 اتحاداً وطنياً في وسط وجنوب آسيا.

وتأتي هذه الورشة ضمن الدورة الثالثة لبرامج التطوير الفنية بالفيفا للفترة 2023-2026، حيثُ تُقام الفترة الواحدة من هذا البرنامج على مدار أربع سنوات.

ويُشرف على محاور ورشة العمل, التي تُقام على مدار يومين في فندق جراند حياة بدبي، نخبة من مسؤولي الاتحاد الدولي الذين سيناقشون مجموعة من الموضوعات الفنية المتعلقة بنشاط كرة القدم، أبرزها القسم الفني الخاص بكرة القدم النسائية، والحوكمة المالية، وتكنولوجيا المعلومات "IT" وقسم الأمتثال.

وتُعد برامج تطوير الفيفا "FIFA FORWARD" التي أقيمت الفترة الأولى منها 2016-2018 أحد أهم المشاريع الفنية التي تحظى بدعم كبير من الاتحاد الدولي لكرة القدم، والتي تهدف إلى تطوير اللعبة من خلال دعم الاتحادات الأعضاء مالياً في عملياتها اليومية، وأيضاً في تحديد أهداف استراتيجية جديدة طويلة الأمد ومن خلال تنفيذ مشاريع تطوير مصممة خصيصاً لتوفير البنية التحتية لنشاط كرة القدم والمسابقات وتعزيز كرة القدم للسيدات. 

في سياق آخر، يسعى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، لادخال المزيد من التعديلات الخاصة بقوانين اللعبة، في محاولة لتقليل الأخطاء التحكيمية قدر الإمكان.

وفي نفس السياق، وافق المجلس الدولي لكرة القدم "إيفاب"، والمختص بتشريع قوانين كرة القدم، على بدء التجارب بشأن اقتراح يتعلق بتعديل قانون التسلل.

كان الفيفا استحدث تقنية حكم الفيديو VAR، وظهرت لأول مرة في تاريخ بطولات كأس العالم خلال نسخة روسيا 2018، لكنها لم تنجح في الحدث من الأخطاء التحكيمية بالقدر المتوقع.

تعديل قانون التسلل

ينص قانون التسلل على أنه يُلغى الهدف إلى تجاوز المهاجم آخر لاعبي الخصم ولو بجزء بسيط من الجسد، وهو المتعارف عليه على مدار السنوات الماضية.

وينص تعديل قانون التسلل الذي أقره "إيفاب"، على أن المهاجم يكون في وضعية تسلل إذا تجاوز جسمه بالكامل آخر لاعب من المنافس، وليس بجزء من الجسد كما كان مقررًا سابقا.

وتشير التقارير إلى أن الفرنسي أرسين فينغر مدرب أرسنال التاريخي ورئيس لجنة التطوير في الاتحاد الدولي لكرة القدم، هو صاحب مقترح تعديل قانون التسلل، ليمنح الأفضلية للمهاجمين.