رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا تحذر دول العالم من تصعيد عسكري روسي

نشر
الأمصار

دعت أوكرانيا المجتمع الدولي، اليوم الأربعاء، للرد على ما قالت إنه تصعيد عسكري روسي في محطة زابوريجيا النووية التي تسيطر عليها موسكو، مركز التوترات المتصاعدة بين كييف وموسكو.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان على وسائل التواصل الاجتماعي، إن “قيام روسيا بنشر أفراد عسكريين وتركيب تحصينات على ثلاثة مفاعلات على الأقل ووضع متفجرات في محطة زابويجيا النووية يهدد بشكل مباشر وقوع حادث نووي في أكبر محطة للطاقة الذرية في أوروبا. حان الوقت لاتخاذ العالم إجراءات فورية”.

ومن قليل، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن خبرائها لم يلاحظوا بعد أي مؤشرات على وجود ألغام أو متفجرات في محطة زابوريجيا النووية، مشيرة إلي الحاجة لمزيد من الصلاحيات للدخول والتأكد من ذلك.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في بيان إن “خبراء الوكالة طلبوا المزيد من الصلاحيات للدخول للتأكد من عدم وجود ألغام أو متفجرات… على وجه الخصوص، يعد الوصول إلى أسطح وحدات المفاعل 3 و4 أمرًا ضروريًا، بالإضافة إلى الوصول إلى أجزاء من قاعات التوربينات وبعض أجزاء نظام التبريد في المحطة”.

أخبار ذات صلة..

 

روسيا تعلن صد هجوم أوكراني خطير على موسكو

 

وقالت وزارة الخارجية الروسية، يوم الثلاثاء، إن هجمات الطائرات بدون طيار في موسكو كانت ستصبح مستحيلة لولا مساعدة الولايات المتحدة وحلفائها من حلف الناتو لـ أوكرانيا.

 

وأوضحت الخارجية الروسية في بيان لها: "كانت مثل هذه الهجمات مستحيلة بدون مساعدة من الولايات المتحدة وحلفائها في الناتو لنظام كييف الذين يواصلون ضخه بالأسلحة، بما في ذلك الطائرات بدون طيار، وتدريب مشغلي الطائرات وتوفير المعلومات الاستخباراتية اللازمة لارتكاب هذا النوع من الجرائم، والتي تشمل أيضا صور الأرض التي تم الحصول عليها من أقمار صناعية مدنية وعسكرية".

 

وشددت الخارجية الروسية على أن كل هذا يجعل واشنطن وأقمارها الصناعية متواطئة في إعداد وتنفيذ هجمات إرهابية يتم التحضير لها وتنفيذها بأموال غربية وبأسلحة غربية.

وفي هذا الصدد أشارت وزارة الخارجية الروسية في بيانها، إلى أن 5 طائرات مسيرة أوكرانية هاجمت، صباح اليوم الثلاثاء، موسكو ومنطقة موسكو مرة أخرى.