رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تحذير عاجل من روسيا بشأن هجوم أوكراني محتمل على محطة زابوروجيا النووية

نشر
الأمصار

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، إن أوكرانيا تخطط لشن هجوم إرهابي على محطة زابوروجيا للطاقة النووية، مع عواقب محتملة تؤثر على العالم بأسره.

وأوضحت زاخاروفا، في تصريحات لإذاعة سبوتنيك، إن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي سيشن هجومًا إرهابيًا على محطة زابوروجيا للطاقة النووية، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة وبريطانيا لا يريان أن هذا الهجوم يمثل خطرا.

وأضافت زاخاروفا أنه إذا حدث أي شيء وتم هذا الهجوم، فسوف يتأثر كل شيء في العالم من الهواء والماء والغذاء، لافته إلى أنه من الواضح أن زيلينسكي يسعى لاستخدام هذا العامل لأغراضه الإرهابية المتطرفة.

وفي وقت سابق، حذر رينات كارتشا، مستشار الرئيس التنفيذي لشركة روستوم للطاقة النووية الروسية، من أن أوكرانيا ستحاول مهاجمة محطة زابوروجيا للطاقة النووية ليلة 5 يوليو عن طريق إسقاط الذخائر المليئة بالنفايات المشعة المستخرجة من محطة الطاقة النووية بجنوب أوكرانيا.

وفي وقت سابق، ادعى الرئيس الأوكراني أن روسيا كانت تخطط لهجوم إرهابي على المنشأة النووية، حيث أبلغ الولايات المتحدة والبرازيل والهند والصين، وكذلك دول أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، بشأن هذه المؤامرة المزعومة، لكنه لم يقدم أي دليل يدعم مزاعمه. 

اقرأ أيضاً..

حلف الناتو يحطم آمال الجيش الأوكراني في مواجهة روسيا

قال موقع “19 فورتي فايف” الأمريكي، إن حلف الناتو أحبط هجوم الجيش الأوكراني من خلال توفير الكثير من الأسلحة المختلفة التي يصعب التعامل معها بطريقة منسقة أثناء العمليات القتالية.

وأوضح الموقع، أن "الغرب أخر توريد جميع أنواع المعدات العسكرية، حيث تسببت هذه الحزم المختلفة من الأسلحة  في مشكلة خطيرة في عملية التنسيق للقوات الأوكرانية".

وأضاف: “فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي مثل هذه القيود القوية على ساحة المعركة لكييف التي لم تكن لتفرضها على قادتهم العسكريين”.

وتابع: “رفض الناتو فرض منطقة حظر طيران على أراضي أوكرانيا وحتى وقت قريب لم يرغب في نقل المقاتلين المعاصرين إلى الجيش الأوكراني”.

وأشار الموقع الأمريكي، إلي أن “كل هذه القرارات التي اتخذها شركاء كييف الغربيون أدت إلى حقيقة أن الألوية الآلية الأوكرانية غير قادرة علي اختراق التحصينات الدفاعية الروسية، ولم تحقق أي نجاح كبير”.