رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية السودانية: قوات الدعم السريع تحاول هدم الدولة عبر عدوان عسكري

نشر
الأمصار

اتهم وزير الخارجية السوداني المكلف علي الصادق، قوات الدعم السريع بالعمل على هدم الدولة عبر «عدوان عسكري شامل».

وقال في تصريحات أوردتها قناة العربية، اليوم الأربعاء، إن قوات الدعم السريع استغلت الهُدن والترتيبات الإنسانية التي وقعت في جدة لشن المزيد من الاعتداءات الممنهجة، معتبرا أن السودان يشهد تداعيات محاولة انقلابية فاشلة نفذتها قوات الدعم السريع بعد تمردها في أبريل الماضي.

وأضاف الصادق أن قوات الدعم السريع قاومت أي محاولة لدمجها في الجيش السوداني لرغبتها في أن تظل جيشا موازيا بالبلاد.

وتواصلت المعارك الضارية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، أمس الثلاثاء، في مدينة أم درمان، التي تحولت إلى منطقة عمليات عسكرية مفتوحة، وأسفرت عن وقوع قتلى وإصابات بين المدنيين، وتدمير عدد كبير من المنازل، جزئياً أو كلياً.

يذكر أن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع توصلا لعدة اتفاقات لوقف إطلاق النار بوساطة من السعودية والولايات المتحدة، لكن المفاوضات التي جرت في جدة تم تعليقها الشهر الماضي بعد أن تبادل الجيش وقوات الدعم السريع الاتهامات بانتهاك الهدنة.

وانزلق السودان إلى هاوية الاقتتال بين الجيش والدعم السريع في 15 أبريل الماضي، واحتدمت الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في أم درمان بغرب الخرطوم، الثلاثاء، باستخدام الأسلحة الثقيلة والطيران الحربي.

الأمم المتحدة: ارتفاع عدد النازحين في السودان إلى 2.8 مليون شخص

ونشرت الأمم المتحدة آخر إحصائية لاعداد النازحين السودانيين إثر الاشتباكات الأخيرة، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام عالمية.

وكشفت إحصائية الأمم المتحدة: “ارتفاع عدد النازحين في السودان إلى 2.8 مليون شخص منذ بدء الاشتباكات”.

قال نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، مالك عقار، إن السودان يرحب بالدور الروسي في أي مفاوضات أو مبادرات ترمي إلى تسوية الأزمة في السودان.

وأضاف عقار: "نرحب بالدور الروسي في أي مفاوضات. روسيا لم تفرض أي واقع معين ولم تضع خارطة طريق معينة، لكن وجود روسيا في أي من المفاوضات وفي أي من المبادرات التي تحصل مهم لنا"، وفقا لما ذكرته وكالة سبوتنيك.

وأضاف عقار: "قد تكون هناك طرق كثيرة لمشاركة روسيا وليس بالضرورة أن يتواجد ممثل عن روسيا في المبادرات أو في الأجسام المنبثقة عن المبادرات، فمثلا التزمت روسيا بدفع 40 مليون دولار للقضايا الإنسانية، وهذا يدل على أنها تقف بجانبنا، ووجودها مهم".