رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انطلاق مؤتمر أوبك تحت عنوان "نحو انتقال مستدام وشامل للطاقة"

نشر
  أوبك
أوبك

تنطلق اليوم النسخة الثامنة من فعاليات مؤتمر "أوبك" الدولي، والذي يعد أحد أهم الأحداث الرئيسية على أجندة الطاقة العالمية، في استشراف وصياغة مستقبل قطاع الطاقة العالمي وبحث الانتقال العادل والمنطقي للطاقة بما يدعم جهود الاستدامة ومواجهة تداعيات التغير المناخي.

 مؤتمر أوبك الدولي

وفي عام 1969، عُقدت أولى دورات مؤتمر أوبك الدولي بالعاصمة النمساوية فيينا (منذ حوالي 54 عاما)، بمشاركة ممثلي الدول الأعضاء في المنظمة وقادة قطاع الطاقة من مختلف أنحاء العالم، والذي نجح في بناء جسور التعاون والحوار بين الدول المنتجة والمستهلكة للنفط والغاز ومناقشة التحديات والفرص وعرض أحدث الابتكارات والتقنيات في الصناعة.

وبعد ذلك استمر مؤتمر "أوبك" الدولي في توسيع نطاقه وتنوعت مجالاته ليشمل قضايا عديدة مثل التمويل العالمي والتنمية المستدامة والبيئة، وشهد المؤتمر نموًا مستمرًا في حجمه ومشاركته عبر عقود ممتدة .

ودائما ما تقوم "أوبك" بتعزيز التعاون وتبادل المعرفة، حيث عقدت المنظمة سلسلة من المؤتمرات المهمة على مر العقود الماضية بهدف مناقشة قضايا حيوية تتعلق بالنفط وسياسات الطاقة والبيئة وتوفير منصة لتبادل الأفكار والمعرفة بين الدول الأعضاء .

وعُقد المؤتمر الأول في فيينا في الفترة من 30 يونيو إلى 5 يوليو 1969 على الرغم من أنه ليس جزءًا من السلسلة الحالية وكان موضوعه الرئيسي " النفط الدولي وسياسات الطاقة للدول المنتجة والمستهلكة".

ومر أكثر من ثمان سنوات قبل انعقاد المؤتمر التالي والذي يعتبر الأول في سلسلة مؤتمرات مصغرة مدرجة.

في أكتوبر من عام 1977 ناقش المؤتمر "الدور الحالي والمستقبلي لشركات النفط الوطنية"
في أكتوبر من عام 1978: ناقش "عمليات التكرير في دول أوبك : آفاق ومشاكل"
وفي أكتوبر من عام 1979: ناقش "أوبك وأسواق الطاقة المستقبلية"
وفي نوفمبر عام 1981: ناقش المؤتمر "الطاقة والتنمية : خيارات الاستراتيجيات العالمية".

وعقب انعقاد هذه المؤتمرات مر عقد آخر قبل انعقاد "مؤتمر البيئة" الاستثنائي في أبريل من عام 1992 الذي ساهم في تعريف الدول الأعضاء في "أوبك" بالقضايا البيئية الرئيسية استعدادًا لقمة الأرض في ريو دي جانيرو في يونيو من نفس العام.

وانطلقت السلسلة الجديدة والحالية لمؤتمر "أوبك" الدولي بعد مرور عام على بداية الألفية الجديدة وتتألف من سبعة مؤتمرات نقاشية استضافتها المنظمة على مدى السنوات الماضية والتي تهدف إلى تعزيز الحوار والتعاون في قطاع النفط والطاقة العالمي.

وبدأت السلسلة الجديدة من المؤتمر في سبتمبر 2001 حيث أقيم مؤتمر "أوبك" الدولي الأول تحت عنوان "أوبك وتوازن الطاقة العالمي: نحو مستقبل للطاقة المستدامة" استعرض من خلاله خطة المنظمة لتحقيق التوازن في صناعة النفط وتعزيز الاستدامة في قطاع الطاقة.