رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين تدين حادثة حرق المصحف.. وترفض ظاهرة الإسلاموفوبيا.. تفاصيل

نشر
الأمصار

قالت وزارة الخارجية الصينية، إن الجانب الصيني يدعو دائما إلي الاحترام المتبادل والتسامح والاستفادة المتبادلة بين الحضارات المختلفة، ويرفض قطعا التصرفات المتطرفة من مهاجمة الديانات والمعتقدات الأخرى وإثارة الصراعات الحضارية، ويرفض قطعا الإسلاموفوبيا بكافة أشكالها.

وأضافت المتحدثة باسم الخارجية الصينية، ماو نينج، خلال مؤتمر صحفي، اليوم أن الحضارة الإسلامية قدمت مساهمة مهمة للحضارة العالمية، ويجب أن يكون الإيمان والمشاعر الدينية للمسلمين موضع الاحترام، ولا يجوز أن يكون ما يسمى بـ"حرية التعبير" حجة للتحريض على الصراعات الحضارية وصنع المجابهة بين الحضارات.

 

وتابعت ماو، في شهر مارس الماضي، طرح الرئيس الصيني شي جين بينج مبادرة الحضارة العالمية، التي تدعو إلى الالتزام بالمساواة والاستفادة المتبادلة والحوار والتسامح بين الحضارات، وتجاوز الفوارق والصراعات والتفوقات الحضارية عبر التواصل والتنافع والتسامح بين الحضارات.

 

وأكد المتحدثة باسم الخارجية الصينية، أن الجانب الصيني على استعداد للعمل سويا مع المجتمع الدولي على تكريس روح مبادرة الحضارة العالمية وتعزيز التواصل والحوار بين الحضارات بخطوات ملموسة، بما يحافظ على التنوع الحضاري في العالم.

أخبار أخرى…

وفد مصري يُراقب في الانتخابات الرئاسية المُبكرة بأوزبكستان

انتخابات أوزبكستان

قال سفير أوزبكستان بالقاهرة، "منصوربيك كيليتشيف"، إن وفدًا مصريًا سيُشارك في المُراقبة على الانتخابات الرئاسية المُبكرة التي ستُعقد في أوزبكستان الأحد المُقبل.

ويضم الوفد السفير عزت سعد المدير التنفيذي لمجلس المصري للشئون الخارجية ومحمد يوسف المدير التنفيذي لجمعية رجال الأعمال المصرية والدكتور أحمد طاهر مدير مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية.. كما يُشارك في مراقبة الانتخابات أيضًا عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي.

وأضاف في تصريح إلى وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء أن هناك أربعة مُرشحين في الانتخابات المقبلة وهم الرئيس الحالي شوكت ميرضيائيف عن حزب الديمقراطي الليبرالي، وأولوغبك عنايتوف عن حزب الشعب الديمقراطي، وراباخان محمودوفا عن حزب العدالة الديمقراطية، وعبد شكر حمزايوف عن حزب البيئة الأوزبكي.

وأفاد بأن الرئيس الأوزبكي ميرضيائيف أعلن عن إجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة عقب الاستفتاء على الدستور الجديد، لافتا إلى أن 19.8 مليون ناخب أوزبكي لهم الحق في الأدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية المرتقبة.

وأوضح أن الدستور الجديد يتضمن إصلاح جميع المؤسسات الحكومية ويركز على إحداث توازن بين جميع الجهات الحكومية، فضلا عن ذلك أنه حدد مهامًا سياسية واجتماعية واقتصادية جديدة عاجلة للرئيس والبرلمان والحكومة والوزراء ورؤساء الأقاليم، ويتوقع الشعب تغييرات وإصلاحات مهمة للغاية وعاجلة في جميع المجالات.

وأشار إلى أن سفارة أوزبكستان بالقاهرة ستفتح أبوابها وتقدم كافة التسهيلات للناخبين الأوزبك المقيمين في مصر للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

تسجيل ميرضيائيف مُرشحًا للانتخابات الرئاسية في أوزبكستان:

من ناحية أخرى، سجلت لجنة الانتخابات المركزية في أوزبكستان يوم الاثنين، جميع المرشحين الأربعة الذين رشحتهم الأحزاب السياسية للانتخابات الرئاسية المبكرة، بما في ذلك الرئيس الحالي شوكت ميرضيائيف.

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة في 9 يوليو. وبدأت الحملة الانتخابية في 10 مايو. وستكون هذه أول انتخابات رئاسية منذ تعديل الدستور وتمديد ولاية رئيس الدولة من خمس إلى سبع سنوات.

وبفضل التعديل الدستوري، يمكن للرئيس الحالي ميرضيائيف، الذي يتولى منصبه لفترة ولاية ثانية، الترشح لمنصب الرئاسة مرة أخرى.