رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

القضاء العراقي يؤكد حرص الحكومة على أمن وسلامة كادر البعثات الدبلوماسية

نشر
رئيس القضاء العراقي
رئيس القضاء العراقي

أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى بالعراق القاضي فائق زيدان، اليوم الإثنين، حرص الحكومة على أمن وسلامة كادر البعثات الدبلوماسية.

وقال القضاء في بيان: إن "رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان التقى سفراء دول الاتحاد الأوربي في العراق بحضور رئيسة بعثة الاتحاد الاوربي واطلع رئيس المجلس السفراء على موجز عمل القضاء في مجال مكافحة الفساد المالي وتعزيز مبدأ استقلال القضاء وتمكين المرأة واحترام حقوق الإنسان"، لافتا الى أن "رئيس المجلس دعى الى تشجيع الشركات الأجنبية للاستثمار في العراق خاصة مع توفر البيئة القانونية التي تضمن حقوق المستثمرين".

من جانبها، أكدت سفيرة السويد خلال اللقاء "رفض الحكومة السويدية التصرف الذي قام به المدعو سلوان موميكا بالإساءة الى القران الكريم"، داعية الى "عدم تحميل مملكة السويد وسفارتها في بغداد مسؤولية هذا الحدث وطلبت تأمين حماية مبنى وكادر السفارة من اي اعتداء".

وأضاف البيان، أن "رئيس المجلس أوضح حرص الحكومة والشعب العراقي على أمن وسلامة كادر البعثات الدبلوماسية ومنها بعثة مملكة السويد كما أوضح إجراءات القضاء بحق هذا الشخص وفقا للقانون العراقي".

وأكد القاضي زيدان بحسب البيان، على "احترام حرية التعبير عن الرأي وفق المعايير الدستورية والقانونية وبما لا يشكل إساءة للأديان أو حرية المعتقد". 

أخبار أخرى..

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، اليوم الإثنين، أن وزير الخارجية فؤاد حسين أجرى مباحثات مع مدير شركة سيركو للشرق الأوسط Phil Malem  والمختصة بخدمات الملاحة الجوية لتسوية الخلافات معها والنهوض بقطاع الطيران المدني.

وقال الصحاف في بيان: إن "وزير الخارجية أجرى مباحثات مع مدير شركة سيركو للشرق الأوسط Phil Malem  والمختصة بخدمات الملاحة الجوية، حيث تم خلال المباحثات تسوية الخلافات العالقة بين الشركة من جهة والجهات العراقية المختصة من جهة أخرى".

وأضاف، أنه "تم مناقشة آلية العمل المستقبلية للشركة في العراق وبما يضمن النهوض بقطاع الطيران المدني وتقديم أفضل الخدمات الممكنة"،مبينا أن "الاجتماع حضره عن الجانب البريطاني كل من البارونة ايما نيكولسون والسفير البريطاني في العراق برايسون ريتشاردسون، ومن الجانب العراقي كل من السفير حيدر العذاري رئيس دائرة اوربا والسفير العراقي لدى المملكة المتحدة محمد جعفر الصدر".

أخبار أخرى..

قدم العراق، اليوم الاثنين، مذكرة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، لاستضافة اجتماع طارئ يخص موضوع تدنيس المصحف الشريف.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، إن حكومة بلاده أرسلت مذكرة رسمية إلى الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، تبدي رغبتها باستضافة الاجتماع الطارئ رفيع المستوى في بغداد.

وأضاف أن المؤتمر سيناقش موضوع تدنيس وحرق نسخ من المصحف الشريف في السويد.