رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جنوب السودان يهاجم الأمم المتحدة.. تفاصيل

نشر
الأمصار

نفت حكومة ولاية أعالي النيل في جنوب السودان، التقارير الصادرة بشأن هجوم مجموعات مسلحة علي مدينة ملكال.

وأصدرت دول الترويكا، الجمعة الماضية، بيان مفاده عن شعورهم بقلق  بشأن الأحداث في مدينة ملكال، بعد تقاير متداولة تفيد بهجوم مجموعات مسلحة في مقر حماية المدنيين التابعة للأمم المتحدة.

كشف لوك سعدالله دينق، وزير الإعلام الولائي خلال حديثه في راديو تمازج بجنوب السودان، عن عدم صحة التقارير المتداولة بشأن الأحداث في مدينة ملكال، معبرًا عن صدمته عندما أطلع علي تلك التقارير.

وقال سعدالله، إن الأسبوع الماضي، كان حادث سرقة المواشي في منطقة أبوونق بمقاطعة باليت، والحادث كان منفردًا والقوات استطاعت القبض علي السارقين، وكانت مجرد مداهمة من قبل مجموعة من حوالي 15 شابا".

وأكد أن الأمن مشدد في منطقة ملكال، والحكومة ملتزمة بتوفير الحماية  والأمان في مخيم المدنيين، موضحًا بأن مدينة ملكال هادئة منذ الحادث الأخير ولا يوجد أعمال شغب بها.

وأضاف أنهم شاركه المجتمعات المتنافسة أن يلتزمه بالسلام، قائلًا:" نحن كالحكومة لن نتجاهل هذه التقارير عن التعبئة وسنقوم بتعزيز الأمن على الرغم من أنه ليس هناك هجوم محتمل أو يتم التخطيط له".

سرقة المواشي في جنوب السودان

كشف جون مياك بول، محافظ مقاطعة ميوم بجنوب السودان، عن اعتقال أربعة أشخاص في ثانية أيام عيد الأضحي المبارك بتهمة سرقة الماشية من منطقة الفولة بدولة السودان المجاورة.

وقال مياك، في تصريحات صحفية، إن المشتبه بهم اعتقلوا منذ الساعات الماضية في نطاق المنطقة، مشيرًا إلي أن الأجهزة الأمنية عثرت علي المواشي.

وأضاف محافظ مقاطعة ميوم بجنوب السودان، أن السلطات عثرت على 30 بقرى من المجرمين من أصل 150 بقرة، سرقت من منطقة فولة من المسيرية في السودان، مؤكدًا بأن الأشخاص الذين اقتحمه جيراننا في السودان لن يتم إطلاق سراحهم لانهم يخلقون مشاكل بين مجتمعات ميوم والسودانيين.

وأكد المحافظ، أن التحقيقات ستبدأ عقب إلقاء القبض علي كافة الشبان المتورطين في عملية سرقة المواشي من دولة السودان الشقيقة، موضحًا أن عدد المشتبه فيهم 76 شابًا متورطين بالهجمات، مبينا انهم حددوا الشباب الذين يزعزعون الامن بين البلدين.