رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليونيسف: آلاف الأسر تفر بأطفالها من العنف في غرب دارفور

نشر
الأمصار

قالت ممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) في السودان، مانديب أوبراين، اليوم الأحد، إن آلاف الأسر تفر من العنف في إقليم غرب دارفور في غرب السودان.

وأضافت أوبراين أن اليونيسف تكثف عمليات توزيع الأدوية والأدوات الطبية الضرورية لعلاج الجرحى والمرضى من الأطفال في غرب دارفور.

كما أشادت الممثلة الأممية بدعم الشركاء في تشاد لتعزيز العمليات عبر الحدود.

حرب عرقية

السودان

وكانت الأمم المتحدة جددت التحذير في نهاية يونيو الماضي، من تحول الصراع إلى حرب عرقية في دارفور. 

وأعربت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بقلق كبير إزاء الاحتياجات الإنسانية المتزايدة للأشخاص المتضرّرين من الأزمة في السودان، حيث يستمر عدد النازحين في الارتفاع ولا يزال إيصال المساعدات محدوداً بشدة بسبب انعدام الأمن، فضلاً عن عدم القدرة على إيصالها والافتقار للتمويل.

وقال رؤوف مازو مساعد المفوّض السامي لشؤون العمليات من جنيف، "ربما يكون الوضع في دارفور هو أكثر ما يقلقنا"، موضحاً أنّ عدداً متزايداً من اللاجئين الفارّين إلى تشاد "يصلون مصابين بجروح".

كما نبه إلى أن "البعد العرقي الذي ظهر في الماضي، يعود".
يذكر أنه منذ اندلاع الاشتباكات بين الجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، في 15 أبريل في السودان، وهو من أفقر دول العالم، يشهد إقليم دارفور كثافة في أعمال العنف، بعد أن كان مسرحاً للفظائع في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

وتشهد عدة مدن في غرب دارفور مواجهات دامية بعد أن تحول الصراع المسلح في إقليم دارفور بين الجيش وقوات الدعم السريع إلى مواجهات بين القبائل العربية وقبيلة المساليت، وسط انقطاع شبكات الاتصال والإنترنت.

أخبار أخرى..

مجلس السيادة السوداني: نبحث مع روسيا مشاريع في التنقيب عن الذهب

أعلن نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، مالك عقار، أن موسكو والخرطوم تجريان حوارا بشأن المشاريع المشتركة لاستخراج الذهب والمعادن النادرة، مشيرا إلى أنه قد تشارك دول أخرى أيضا في المشاريع.

وقال عقار لوكالة أنباء "سبوتنك" اليوم الاثنين: "نحن نتحدث عن مشاريع مشتركة، والمفاوضات جارية الآن، وليس فقط بين السودان وروسيا، بل وبين السودان ودول أخرى"، موضحا أن الحرب في أوكرانيا ربما أثرت بطريقة ما على المفاوضات.

وكان السفير السوداني في موسكو، محمد سراج، أعلن في مارس الماضي أن التعاون في مجال التنقيب عن المعادن وإنتاجها مجال يمكن للسودان أن يجتذب فيه استثمارات من روسيا، توقعا أن التعاون في هذا المجال سوف يتوسع مع مراعاة عدد من الاتفاقات التي تجري مناقشتها بين موسكو والخرطوم.

يُذكر أن شركة "روس جيولوجيا " وقعت في سبتمبر 2021 عقدًا مع السودان لإنشاء خريطة جيولوجية والبحث عن الذهب.

وقال مدير الشركة سيرجي جوركوف بعد بدء الصراع في السودان :"إن الشركة تواصل العمل في السودان بالرغم من الوضع السياسي الصعب".

وتعمل عدد من الشركات الروسية في مجال الجيولوجيا والتنقيب في باطن الأرض في السودان، بما في ذلك في صناعة تعدين الذهب. ويعد تعدين الذهب في السودان من أكبر الصناعات إلى جانب إنتاج النفط والزراعة، حيث يدر حوالي 70 بالمئة من إيرادات الميزانية السودانية.