رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاستخبارات الأمريكية تنفي دورها في تمرد فاغنر وتعلن انهيار روسيا اقتصاديا

نشر
الأمصار

قال مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، ويليام بيرنز، اليوم، إن التمرد الذي وقع في روسيا شأن داخلي ولم يكن لنا ولن يكون أي دور فيه، مضيفا، أن مدير فاغنر يفغيني بريغوجين مثّل تحديا للدولة الروسية.

وأكد ويليام بيرنز، أن الاقتصاد الروسي تضرر بشدة في الوقت الحالي والسنوات قادمة.

وأضاف، حرب بوتين على أوكرانيا هي بالفعل فشل استراتيجي بالنسبة لروسيا، وضعفها عسكريا.

وتابع مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، تداعيات أقوال وأفعال رئيس فاغنر ستظهر تباعا ولفترة قادمة.

أخبار أخرى…

وزيرة الهجرة العراقية: ننسق مع الحكومة السويدية لاسترداد حارق القرآن الكريم

الأمصار

أكدت وزيرة الهجرة والمهجرين بالعراق إيڨان فائق جابرو،اليوم السبت، أنه سيكون تنسيق مع الحكومة السويدية لاسترداد حارق القرآن الكريم وضمان عدم تكرار هذه الحادثة.

وقال بيان للوزارة تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن" وزيرة الهجرة والمهجرين إيڨان فائق جابرو، شاركت في وقفة استنكارية منددة بتكرار حادثة حرق نسخ من القرآن الكريم في دولة السويد، وذلك في كنيسة سيدة النجاة وسط العاصمة بغداد، بحضور رئيس أساقفة بغداد للسريان الكاثوليك سيادة مار افرام يوسف عبا، وجمع غفير من أبناء الطائفة المسيحية، وشيوخ ووجهاء من جميع مكونات البلد".

وأكدت جابرو  بحسب البيان أن "تكرار حادثة حرق نسخ من القرآن الكريم تقف خلفها جهات لا تريد الخير والسلام للإنسانية، فجميع الأديان والكتب السماوية لها كل الاحترام والتقدير ولا يجوز التجاوز عليها من قبل أي شخص كان"، مطالبةً دولة السويد بمحاسبة الشخص الذي ارتكب هذا الفعل المشين بأشد العقوبات وعدم السماح بتكرار هذه الإساءة".

وأشادت جابرو، بجهود مجلس القضاء الأعلى ورئيسه القاضي فائق زيدان لإصداره مذكرة قبض ضد هذا الشخص ومطالبته لدولة السويد بتسليمه للعراق، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن" وزارة الهجرة والمهجرين سيكون لها موقف من خلال التنسيق مع الحكومة السويدية لاسترداد الشخص المطلوب وضمان عدم تكرار هذه الحادثة".

أخبار أخرى.. 

العراق.. لجنة نيابية: هيئة النزاهة أحدثت نقلة نوعية في آلية عملها 

أشرت لجنة النزاهة النيابية بالعراق، اليوم السبت، تقدماً كبيراً في تنسيق هيئة النزاهة مع القضاء وديوان الرقابة المالية، فيما أكدت أن الهيئة بحاجة إلى ثلاثة تشريعات لتغطية عملها.

وقالت عضو لجنة النزاهة عالية نصيف لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "هيئة النزاهة تحدث نقلة نوعية في آلية عملها وخاصة في وجود الهيئة العليا لمكافحة الفساد بقيادة أبو علي البصري، والكل يعلم مدى شفافيته ونزاهته في إدارة الملفات".

وأضافت نصيف، أن "هيئة النزاهة أجرت صولة كبيرة من التغييرات في بداية استلامها ولاحقاً، وهذه التغييرات قد أحدثت هذه النقلة النوعية، ولذلك نجد بأن الكثير من الملفات التي كانت عليها خطوطاً حمر قد أزيلت وبدأ فتحها".

ولفتت إلى أن "تنسيق هيئة النزاهة مع القضاء متقدم جداً، وكذلك مع الجهات الرقابية كديوان الرقابة المالية والذي يعتمد في فتح الملفات التي تحال إلى القضاء على تقاريره".

وأكدت أن "هيئة النزاهة تحتاج إلى بعض التشريعات التي من الممكن أن تغطي عملها كتشريع تعديل قانون هيئة النزاهة، وقانون من أين لك هذا، وكذلك تعديل قانون ديوان الرقابة المالية، لتفكيك الصلاحيات ما بين الجهتين".

وأشارت إلى أن "التنسيق بين لجنة النزاهة وهيئة النزاهة ليس بالمستوى المطلوب، بعكس ديوان الرقابة المالية"، معربة عن أملها في أن "يكون التنسيق المشترك بين اللجنة والهيئة على مستوى عال".