رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزارة الفلاحة: تسلل أسراب من الجراد من دول إفريقية إلى الجزائر

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الفلاحة عن تسلل بعض أسراب الجراد من جول أفريقية إلى الجنوب الجزائري.

وبحسب بيان لوزارة الفلاحة حول المسح والاستكشاف والمعالجة للجراد من طرف فرق المعهد الوطني لحماية النباتات” فأنه في إطار المكافحة الوقائية لآفة الجراد و بعد تسلل بعض الأسراب الصغيرة إلى الجزائر عبر الحدود الجنوبية الغربية.

قامت مصالح وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والممثلة في المعهد الوطني لحماية النباتات بتسخير جميع الوسائل البشرية و المادية اللازمة للتصدي لهذه الآفة الخطيرة. 

حيت تمت معالجة أكثر من 2.500 هكتار في كل من ولاية تندوف، بشار و أدرار، باستعمال شاحنات الرش وكذا وسائل جوية مسخرة من طرف مصالح وزارة الدفاع الوطني.

وقد تمت المعالجة الكلية لمجموعات الجراد التي تم ترصدها من طرف الفرق المختصة و السيطرة الكلية على الوضعية.

وإقليميًا، تم ملاحظة تحرك غير اعتيادي للجراد في مناطق التكاثر الصيفي و تحديدا في شمال موريتانيا، و يعود هذا أساسا إلى السلوك الطبيعي الذي يتخذه الجراد عند تنقله من مناطق التكاثر الربيعي إلى مناطق التكاثر الصيفي.

ولذلك تم التصدي الوقائي لهذا الخطر، الذي قد يتفاقم خلال مرحلة التكاثر الصيفية في بلدان الساحل الإفريقي، تمت المصادقة على مخطط تدخل وقائي و استباقي خلال الاجتماع المنعقد من 5 إلى 09 جوان 2023 في مدينة وهران، للجنة التنفيذية لهيئة مكافحة الجراد في المنطقة الغربية لإفريقيا (CLCPRO)، التي تترأسها حاليا الجزائر و بحضور البلدان العشرة الأعضاء.

ومن المقرر أن يدخل المخطط العملياتي حيز التنفيذ الشهر الجاري من خلال تجنيد كل الإمكانيات المادية والبشرية، باستعمال وسائل التدخل لكل بلدان المنطقة الغربية لإفريقيا، وكذا التقنيين المختصين من وحدات مكافحة الجراد للبلدان المعنية، لتعزيز نظام الاستكشاف المعمول به حاليا لرصد تحرك الجراد في بلدان الساحل الأفريقي لاسيما الجمهورية الموريتانية.

ودائما ما تدعم الجزائر خارطة العمل بإرسال مستكشفين متمرسين في شهر جوان الجاري للقيام بعمليات الاستكشاف والمعالجة بمناطق التكاثر الصيفية بموريتانيا.

 

أخبار أخرى…

الجزائر وإيران يتفقان على تعزيز التعاون المشترك

اتفق الرئيسان الجزائري عبد المجيد تبون، والإيراني إبراهيم رئيسي، على تعزيز التعاون المشترك وتسريع اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين البلدين.

جاء ذلك خلال المكالمة الهاتفية التي تلقاها تبون، من الرئيس الإيراني، والتي هنأه فيها بعيد الأضحى المبارك، حسبما أفادت الرئاسة الجزائرية في بيان.

من جهته.. أعرب الرئيس الجزائري عن شكره للرئيس الإيراني على "تواصله الأخوي"، متقدما بتهانيه للرئيس والشعب الإيراني.

كما هنأ الرئيس الإيراني الرئيس الجزائري على انتخاب الجزائر عضوا غير دائم في مجلس الأمن الدولي، معربا عن تهانيه للشعب الجزائري بمناسبة الذكرى الحادية والستين لعيد للاستقلال.