رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحكومة البريطانية تجدد التحذير من السفر إلى ليبيا

نشر
الأمصار

جددت الحكومة البريطانية التحذير بشأن السفر إلى ليبيا، ناصحة بتجنب السفر غير الضروري نهائيًا، وذلك بسبب ما وصفتها بالأوضاع الأمنية والسياسية الهشة التي تشهدها البلاد.

وجدد مكتب الشؤون الخارجية والكومنولث والتنمية، التابع للحكومة، التأكيد على التوجيهات الخاصة بعدم السفر إلى ليبيا، القائمة منذ العام 2014، محذرا من «السفر من وإلى ليبيا، والتحرك داخل البلاد بسبب الأوضاع الأمنية المحلية الهشة، والتي يمكن أن تتدهور بشكل سريع إلى اشتباكات حادة واقتتال دون إنذار مسبق»، وفقا لما ذكره الموقع الإلكتروني للحكومة البريطانية.

ويعد الاقتتال بين المجموعات المسلحة، حسب الموقع الإلكتروني، مخاطرة كبيرة فيما يتعلق بالسفر الجوي إلى ليبيا، إذ تسبب بشكل دوري في إغلاق المطارات والمجال الجوي فترات مؤقتة.

ولا تقدم السفارة البريطانية في العاصمة طرابلس الخدمات القنصلية في الوقت الراهن، محذرا من «إمكانية اندلاع أعمال عنف بين المجموعات المسلحة في طرابلس وأبناء المناطق المحيطة في أي وقت»، مشيرا إلى «الوجود الملحوظ للقوات الأجنبية والمرتزقة داخل البلاد».

وأكدت الحكومة البريطانية على إن «التظاهرات والاضطرابات المدنية يمكن أن تندلع في غضون مهلة قصيرة، بما في ذلك احتجاجات ضد تدهور الظروف المعيشية وعدم الاستقرار السياسي»، مشيرة إلى أن «استجابة القوى الأمنية المحلية لتلك الأحداث غير متوقع، مع خطر تعرض المدنيين للاحتجاز أو الإصابة»، حسب تعبير البيان.

وأشار البيان البريطاني إلى أن «تنفذ مجموعات إرهابية هجمات في مناطق متفرقة من ليبيا. كما أنه لا تزال احتمالات خطف الأجانب قائمة، بما في ذلك من قِبل متشددين تابعين لتنظيمي داعش والقاعدة، وغيرها من المجموعات المسلحة».

أخبار أخرى…

وفاة 5 حجاج ليبيين في مستشفيات مكة المكرمة

أعلنت الهيئة العامة لشؤون الحج والعمرة بحكومة الوحدة الوطنية، وفاة 5 حجاج في مستشفيات مكة المكرمة.

وقالت الهيئة إنه توفى بمشفى منى وهم الهادي سالم حسين من المجموعة رقم 204، و صالح مفتاح يونس من المجموعة رقم 806، وأحمد عمر أحمد زايد من المجموعة رقم  901، وفي مشفى الملك عبد العزيز  توفى كلا من محمد المحجوب أبو زقية ومبروكة مفتاح أبوشعالة من المجموعة رقم 406، ليرتفع عدد الوفيات بين الحجاج الليبيين إلى 9 حالات.