رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريطانيا وأستراليا وكندا يدعون إسرائيل للتراجع عن توسيع المستوطنات بالضفة

نشر
الأمصار

عبر وزراء خارجية دول كل من بريطانيا وأستراليا وكندا، عن قلقهم بشأن موافقة إسرائيل على بناء 5700 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة.

وأصدر الوزراء الثلاثة بيانا مشتركا مساء اليوم الجمعة، دعوا خلاله الاحتلال الإسرائيلي إلى التراجع عن قراره بتوسيع المستوطنات في الضفة الغربية.

وأكد البيان المشترك أن توسع إسرائيل في بناء المستوطنات عقبة في طريق السلام وحل الدولتين.

والإثنين الماضي، أعلنت الولايات المتحدة، أنها "منزعجة للغاية" من قرار إسرائيل المضي قدما في خطط الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر للصحفيين: "نعتقد أن المستوطنات عائق أمام حل الدولتين".

وكان المجلس الأعلى للتخطيط في إسرائيل قد صادق على مخططات بناء الوحدات السكنية الجديدة في مناطق مختلفة من الضفة الغربية، وأشادت شخصيات قيادية من المستوطنين اليهود بالقرار.

ومنذ توليه السلطة في يناير، وافق ائتلاف رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو على بناء ما يزيد على 7000 وحدة سكنية جديدة، معظمها في عمق الضفة الغربية المحتلة.

 

الرئيس الفلسطيني محمود عباس يهنئ رئيس الكونغو بعيد الاستقلال

هنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الجمعة، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسيكيدي، لمناسبة احتفال بلاده بذكرى إعلان الاستقلال.

وأعرب سيادته في برقية التهنئة، عن تمنياته للكونغو وشعبها بتحقيق المزيد من التقدم والازدهار، وأن تشهد علاقات الصداقة والاحترام التي تجمع بلدينا وشعبينا المزيد من التطور والنماء.

وأصيب مواطن نتيجة السقوط، وآخر بالاختناق نتيحة استنشاقه الغاز السام المسيل للدموع، فجر اليوم الجمعة، خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية بورين جنوب نابلس.

وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت، والغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين، فيما أفادت مصادر في الهلال الأحمر الفلسطيني، بأنها قدمت العلاج لمواطن نتيجة سقوطه خلال المواجهات، ولآخر نتيجة استنشاقه الغاز السام.

وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال قريتي برقة وسبسطية شمال غرب نابلس، وكفر قليل جنوبا، ودارت مواجهات مع المواطنين الذين حاولوا التصدي لها.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، شابا فلسطينياً من طوباس أثناء عودته من الأردن.