رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إسرائيل تطالب المغرب بتسليمها شخصًا موقوفًا على أراضيها

نشر
الأمصار

طلبت إسرائيل من المغرب، تسليمها شخصا إسرائيليا موقوفا على أراضيها، لضلوعه في تفجير منشأة تابعة لوزارة الصحة الإسرائيلية، في العام 2021.

وقالت صحيفة «هسبريس»، إن إسرائيل طلبت من المغرب تسليمها شخصا من «عرب إسرائيل»، متهما في واقعة تفجير منشأة تابعة لوزارة الصحة الإسرائيلية داخل مدينة الناصرة، في العام 2021، موضحة أنه أول طلب من نوعه منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل.

وأفادت الصحيفة بأن الشخص الإسرائيلي، نسيم خليبات، فر إلى الرباط في مارس من العام الماضي، وهو ما دعا تل أبيب إلى تقديم طلب للسلطات المغربية بتسليمها خليبات، رغم عدم وجود اتفاقية لتسليم المجرمين بين البلدين.

ويشتبه الشخص المطلوب، وهو من مدينة تابعة للشمال الإسرائيلي، في ضلوعه برفقة آخرين في تفجير مبنى تابع لوزارة الصحة الإسرائيلية في الناصرة، في الثامن من نوفمبر 2021.

يشار إلى أن كل من المغرب وإسرائيل قد وقعا على اتفاقية لـ«تبادل المعلومات الأمنية وتعقب المجرمين الإسرائيليين الذين يفرون إلى المغرب».

استئناف العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والمغرب

علم المغرب

وفي 10 ديسمبر 2020، أعلن المغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، بعد قطعها في عام 2000، بسبب الانتفاضة الفلسطينية الثانية، وبذلك أصبح المغرب الدولة المغاربية الوحيدة التي تقيم علاقات مع إسرائيل، بعد قطع موريتانيا علاقاتها مع إسرائيل في 2010.

وتم اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، المتنازع عليها بين المغرب والجبهة البوليسارية المدعومة من الجزائر، وفقًا للاتفاق الثلاثي بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة.

أخبار أخرى..

الملك محمد السادس يؤدي صلاة عيد الأضحى اليوم بمسجد الحسن الثاني بتطوان

توافد العشرات من أبناء الشعب المغربي اليوم الخميس على المساجد المنتشرة بأنحاء المملكة لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك.

وفي بيان لوزارة القصور الملكية والتشريفات الأوسمة تم الإعلان عن أن الملك محمد السادس، يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك،  بمسجد الحسن الثاني بمدينة تطوان.

وتبث وقائع صلاة العيد مباشرة على أمواج الإذاعة وشاشة التلفزة ابتداء من الساعة العاشرة والنصف صباحا.

المغرب.. عفو ملكي ل 1434 شخصًا بمناسبة عيد الأضحى المبارك

وفي سياق اخر، تفضل  الملك محمد السادس،  ملك المغرب بالعفو على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة الشريفة وعددهم 1434 شخصا، وذلك بمناسبة عيد الأضحى المبارك لسنة 1444 هجرية 2023 ميلادية.

وفي ما يلي بلاغ وزارة العدل المغربية بهذا الخصوص: “بمناسبة عيد الأضحى المبارك لهذه السنة 1444 هجرية 2023 ميلادية، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة الشريفة وعددهم 1434 شخصا وهم كالآتي: المستفيدون من العفو الملكي السامي الموجودون في حالة اعتقال وعددهم 1189 نزيلا.

وذلك على النحو التالي: – العفو مما تبقى من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة : 171 نزيلا – التخفيض من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة: 1012 نزيلا – تحويل السجن المؤبد إلى السجن المحدد لفائدة : 06 نزلاء المستفيدون من العفو الملكي السامي الموجودون في حالة سراح وعددهم 245 شخصا موزعين كالتالي: – العفو من العقوبة الحبسية أو مما تبقى منها لفائدة: 86 شخصا – العفو من العقوبة الحبسية مع إبقاء الغرامة لفائدة: 19 شخصا – العفو من الغرامة لفائدة : 136 شخصا – العفو من عقوبتي الحبس والغرامة لفائدة : 03 أشخاص – العفو من الغرامة ومما تبقى من العقوبة الحبسية لفائدة : 01 شخص واحد.

المجموع العام: 1434 أبقى الله سيدنا المنصور بالله ذخرا وملاذا لهذه الأمة، ومنبعا للرأفة والرحمة، وأعاد أمثال هذا العيد على جلالته بالنصر والتمكين وأقر عينه  الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن وجميع أفراد الأسرة الملكية الشريفة إنه سميع مجيب، والسلام”.