رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

طقس السعودية.. تحذيرات من أمطار رعدية ورياح مثيرة للأتربة

نشر
الأمصار

توقع المركز الوطني السعودي للأرصاد الجوية، وجود فرصة لهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على أجزاء من مناطق جازان، وعسير والباحة تمتد إلى الأجزاء الجنوبية من مرتفعات منطقة مكة المكرمة اليوم الجمعة.

وبحسب المركز فأنه يستمر تأثير الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة خاصة الساحلية منها، كما تنشط الرياح على منطقة المدينة المنورة وتشمل تأثيراتها نشاطًا للرياح السطحية وتدنيًا في مدى الرؤية، على محافظتي المهد ووادي الفرع.

أشار تقرير الأرصاد إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 25-45 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط وجنوبية غربية إلى شمالية غربية بسرعة 25-45 كم/ ساعة على الجزء الجنوبي وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ونصف، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.

وأوضح أن حركة الرياح السطحية على الخليج العربي غربية إلى شمالية غربية تتحول تدريجياً إلى شمالية بسرعة 15-30 كم/ساعة  وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر وحالة البحر خفيف الموج، مشيرا إلى أنَّ أمانة العاصمة المقدسة تعمل على مضاعفة جهودها في تجهيز شبكات السيول في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لموسم حج 1444هـ.

ومن جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم أمانة العاصمة المقدسة أسامة زيتوني، إنَّ تصريف السيول يحتل جزءًا كبيرًا في اهتمامات الأمانة، كونه يتعلق بالمحافظة على سلامة السكان والزوار وحجاج بيت الله الحرام، وإبعاد كل ما يمكن أن يشكل خطرًا على حياتهم.

 

أخبار أخرى…

رئيس وزراء فلسطين يشيد بالجهود السعودية في خدمتها لضيوف الرحمن

هنأ رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، المملكة العربية السعودية وعلى رأسها الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، على نجاح موسم الحج لهذا العام في إطار سعي المملكة المتواصل لتطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.

جاء ذلك خلال الاستقبال السنوي الذي تقيمه المملكة لرؤساء الدول وكبار الشخصيات الذين أدوا فريضة الحج لهذا العام.

وأشاد اشتية بالجهد المبارك والكبير والعمل الدؤوب الذي تقوم به المملكة العربية السعودية في خدمة الحجاج بعد انقطاع بسبب جائحة كورونا، معبرا عن تقديره لحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة التي لقيها حجاج فلسطين لدى وصولهم أرض المملكة والتسهيلات التي قدمت لهم لأداء مناسكهم بيسر وسهولة.

كما أشاد اشتية بمكرمة خادم الحرمين الشريفين باستقبال عائلات الشهداء والأسرى والجرحى لأداء الفريضة، وهي المكرمة التي دأبت المملكة على تقديمها لألف أسرة من عائلات الشهداء والأسرى والجرحى كل عام تكريما لهم.