رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة: فرار 2.6 مليون شخص من السودان

نشر
السودان
السودان

كشف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) إنه فر أكثر من 2.6 مليون شخص من منازلهم، منذ اندلاع القتال في السودان منتصف أبريل الماضي.

وذكر المكتب نزوح أكثر من 2.1 مليون شخص داخليًا، منذ بدء القتال في أبريل الماضي، بمن فيهم 1.4 مليون شخص فروا من العاصمة الخرطوم، كما أعرب أكثر من 560 ألف شخص الحدود إلى البلدان المجاورة، معظمهم إلى مصر وتشاد وجنوب السودان.

والشهر الماضي، ارتفع الانتاج العالمي لشركة تويوتا موتور،  بنسبة 35% عن الفترة المقابلة من العام السابق إلى رقم قياسي بلغ 947874 سيارة،

وقال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق في المؤتمر الصحفي اليومي، إن المنظمات الإنسانية وصلت خلال الشهرين الماضيين، إلى أكثر من 2.8 مليون شخص في جميع أنحاء البلاد، بخدمات الغذاء والتغذية والصحة والمياه والحماية.

وقد تم تسليم 480 شاحنة تحمل نحو 19 ألفًا و700 طن متري من المساعدات إلى ولايات الجزيرة والخرطوم والقضارف وكسلا وسنار والولاية الشمالية ونهر النيل والنيل الأزرق، خلال شهري مايو ويونيو.

ومنذ 3 مايو، قدم برنامج الأغذية العالمي مساعدات غذائية وتغذوية طارئة لأكثر من 1.2 مليون شخص في 14 ولاية، وذلك من أصل 18 ولاية في البلاد، بما في ذلك بعض المناطق التي يصعب الوصول إليها في دارفور.

 

أخبار أخرى…

لافروف: روسيا تراقب بقلق الوضع بالسودان وتهتم بالمساعدة في استقراره

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الخميس، أن روسيا تراقب بقلق الوضع الراهن في السودان وتحرص على المساعدة في تحقيق الاستقرار.

وقال لافروف، في اجتماع مع نائب رئيس مجلس السيادة السوداني مالك عقار، "إن روسيا تراقب الوضع في السودان بقلق وتهتم بالمساعدة في خلق الظروف الملائمة للانتقال إلى حالة استقرار، ومن خلال سفارتنا التي لا تزال تعمل في الخرطوم نتواصل مع جميع الأطراف المعنية. وهذا له أهمية خاصة بالنسبة لنا".

وشدد كبير الدبلوماسيين الروس على أن وصول عقار إلى موسكو جاء في "وقت مناسب جدًا".. بحسب ما أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية.

وأضاف "أننا نقدر التوصيات حول كيفية مساهمة روسيا والأعضاء الآخرين في المجتمع الدولي في تخطي هذه الأزمة. وسننتهز هذه الفرصة لمراجعة تعاوننا الثنائي

ورسم الطريق نحو الأمام. كما سنتبادل أيضًا وجهات النظر حول الوضع في دول الجوار".