رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدوما الروسي يدين إهانة مشاعر المسلمين بإحراق نسخة من المصحف بالسويد

نشر
 مجلس الدوما الروسي
مجلس الدوما الروسي

أعرب نواب مجلس الدوما الروسي "مجلس النواب" عن استيائة من إهانة مشاعر المسلمين بإحراق نسخة من المصحف في السويد أمام مسجد ستوكهولم الرئيسي أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وشدد المجلس الدوما في بيانه، اليوم الخميس، على إدانته لهذا التصرف لإهانته مشاعر المسلمين.. ومن المتوقع أن يرسل البيان إلى الرئيس والحكومة في روسيا والأمم المتحدة ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي والجمعية البرلمانية الدولية للدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة، ومنظمة شنغهاي للتعاون والجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا وغيرها من المنظمات.

وكانت الشرطة السويدية قد سمحت بحرق المصحف الشريف أمام المسجد الرئيسي في ستوكهولم يوم أمس الأربعاء أول أيام عيد الأضحى.. وقال رئيس الوزراء السويدي أولف يالمار كرسيترسون "إن قرار الشرطة قانوني إلا أنه غير مناسب".

وكان سويدي متطرف قام تحت حماية السلطات السويدية بحرق المصحف الشريف بعد أن مزق صفحات منه ووضع دهن ولحم الخنزير على صفحات المصحف.

ردود أفعال عربية وإسلامية واسعة تدين إحراق نسخة من المصحف الشريف بالسويد

أدانت العديد من الدول العربية والمنظمات الإسلامية والمؤسسات الدينية اليوم الخميس، حرق نسخة من المصحف الشريف أمام المسجد المركزي بالعاصمة السويدية "ستوكهولم"، بعد صلاة عيد الأضحى المبارك.

أدانت منظمة التعاون الإسلامي - في بيان اليوم - قيام أحد المتطرفين، بحرق نسخة من المصحف الشريف أمام المسجد المركزي بالعاصمة السويدية ستوكهولم، بعد صلاة عيد الأضحى المبارك.

وأعربت المنظمة عن استنكارها لتكرار هذه الاعتداءات الدنيئة، ومحاولات تدنيس حرمة القرآن الكريم، وغيره من قيم الإسلام ورموزه ومقدساته، مؤكدة مجددا الالتزام الذي أخذته جميع الدول على عاتقها، بموجب ميثاق الأمم المتحدة، بتعزيز وتشجيع احترام ومراعاة حقوق الإنسان، والحريات الأساسية للجميع على الصعيد العالمي، دون تمييز بسبب العرق، أو الجنس، أو اللغة، أو الدين.

كما أعربت وزارة الخارجية العراقية - في بيان نقلته الوكالة العراقية للأنباء "نينا"- عن إدانة واستنكار جمهورية العراق الشديدين، لسماح السلطات السويدية لأحد المتطرفين بإحراق نسخة من المُصحَف الشريف بشكل يمثل إهانة بالغة للمقدسات الدينية، مضيفة أن "هذه الأحداث من شأنها تأجيج مشاعر المسلمين حول العالم وتشكل استفزازًا خطيرًا لهم".. داعية المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته لوقف مثل هذه الأعمال المرفوضة، ونبذ كافة أشكال الكراهية والتطرف ومحاسبة مرتكبيها.

وأدانت سوريا - في بيان لوزارة الخارجية والمغتربين اليوم - بأشد العبارات العمل المشين بالتطاول على القرآن الكريم صبيحة أقدس الأيام عند ملايين المسلمين من قبل أحد المتطرفين بإذن وموافقة الحكومة السويدية.

وذكر البيان - الذي نقلته وكالة الأنباء السورية "سانا" - "أن هذه الجريمة عدا عن كونها تمس مشاعر ملايين المسلمين وتتناقض مع مشاعر المحبة والاحترام بين الأديان، فإنها توضح بشكل لا لُبس فيه المستوى الأخلاقي الذي انحدرت إليه الحكومات الغربية، والنفاق وكذب القيم التي تدعيها، والتي لم يصل إليها أعتى الجماعات تطرفاً وبعداً عن القيم الإنسانية والروحية".

وأدانت الحكومة اليمنية - في بيان صادر عن وزارة الخارجية وشؤون المغتربين - بأشد العبارات هذا العمل المتطرف، مؤكدة أنه تعمد لاستفزاز مشاعر المسلمين حول العالم في مناسبات إسلامية مقدسة من قبل حركة متطرفة بغيضة يستلزم محاسبة ومعاقبة كل من يشجع ويقف خلف هذه الإساءات المتكررة.. داعية إلى اتخاذ التدابير الكفيلة بمنع تلك الإساءات، التي تستهدف نشر ثقافة الكراهية ولا تؤمن بقيم التسامح.